الثلاثاء, 18 مايو 2021

بتكلفة  2.6 مليار

تدشين مشروعي “الكيماويات الزيتية” و”شركة البيوتانول ” في مجمع “كيان السعودية” .. غداً

يتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز غداً الثلاثاء، بتدشين مشروعي “مصنع الكيماويات الزيتية”، ومشروع “شركة البيوتانول المحدودة”، بموقع شركة (كيان السعودية)، وذلك ضمن الحفل الكبير الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة (سابك)، وشركات القطاع الخاص، لتدشين عدة مشروعات ضخمة صناعية وتنموية في مدينة الجبيل الصناعية، انسجاماً مع أهداف “رؤية المملكة 2030م”، ومبادرات “برنامج التحول الوطني 2020م”.

اقرأ أيضا

ويعد “مصنع الكيماويات الزيتية” الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وبلغت تكلفته الإجمالية 790 مليون ريال، ويضم وحدة لإنتاج الأحماض، ووحدة المواد الشمعية، ووحدة الهدرجة، ووحدة تجزئة وتقطير الكحول الطبيعي، فضلاً عن خط متكامل لإنتاج الجليسرين لخدمة قطاعات صناعة الأطعمة والمشروبات، والرعاية الشخصية، والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من التطبيقات الصناعية.

وصمم هذا المصنع بطاقة سنوية بلغت (83) ألف طن من الكحول الطبيعي المقطر، لإنتاج مختلف المركبات شائعة الاستخدام في مجالات النظافة، وغسل الملابس، والمواد المضافة للبلاستيك ومستحضرات التجميل والرعاية الشخصية، وغيرها من الصناعات البلاستيكية.

أما مشروع “شركة البيوتانول المحدودة”، فقد بلغت تكلفته 1.890 مليار ريال، وهو مشروع مشترك بين (كيان السعودية) التابعة لشركة (سابك)، وشركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، مشروع مشترك بين (أرامكو السعودية) وشركة داو كيميكال (داو)، والشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة (ساك)، التابعة لشركة التصنيع الوطنية وشركة الصحراء للبتروكيماويات.

ويهدف مصنع “شركة البيوتانول المحدودة” إلى تصنيع منتجات البيوتانول محلياً لدعم النمو المستمر للصناعات التحويلية في المملكة ذات القيمة المضافة العالية، وإتاحة فرص عمل للقوى العاملة السعودية في الصناعة. حيث تستخدم مادة البيوتانول في مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية، كالدهانات والمذيبات، الأمر الذي يدعم تطور صناعة الدهانات في المملكة، ويمكن المستثمرين من استخدام البيوتانول ومشتقاته في إقامة مشاريع جديدة في قطاع الدهانات.

ويُعد مصنع البيوتانول الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والأكبر في العالم. وتم تشييده في مجمع التصنيع للبتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية، ويتم تشغيله من قبل شركة (التصنيع). وتبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 330 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول العادي، و11 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول الأحادي.

يذكر أن (كيان السعودية) من أكبر المجمعات البتروكيماوية في العالم، وهي شركة مساهمة سعودية مدرجة في سوق المال السعودية، تمتلكها (سابك) بنسبة (35%)، تم تأسيسها برأس مال قدره (15) مليار ريال سعودي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد