الثلاثاء, 18 مايو 2021

بعد صرف مستحقات المقاولين .. انتعاش سوق الحديد وارتفاع سعر الطن 400 ريال

 شهدت مبيعات سوق الحديد انتعاشًا ملحوظًا صاحبه ارتفاع في الأسعار، أرجعه مختصون إلى انتعاش مشروعات المقاولات على إثر قرار صرف مستحقات المقاولين المقدَّرة بنحو 100 مليار ريال.

اقرأ أيضا

 ووفقا لـ “المدينة” أشار المختصون إلى أن صرف هذه المبالغ، أثَّر على حركة المصانع ومواد البناء والسيولة في المملكة، ووصلت الزيادة في سعر طن الحديد تراوحن بين 140 و400 وريال.خلال ثلاثة اسابيع من الشهر الحالي.

وبحسب موزعي شركات الحديد بجدة، سجل حديد تسليح سابك (8 ملم و10ملم) 2150 ريالًا للطن، بعدما كان في الفترة الماضية يباع بـ 1750 ريالًا، بزيادة 400 ريال في الطن، فيما سجل سعر الحديد من نفس الشركة من زنة (14 ملم الى 32 ملم) زيادة بواقع 140 ريالا في الطن، حيث كان يباع بـ 1750 وحاليًا بـ 1890 ريالًا.

وسجل سعر حديد «الراجحي» زيادة بواقع 100 ريال للطن للمقاسات من (12ملم الى 20ملم)، حيث وصل 1800ريال مقابل 1700 ريال.بداية الشهر الجاري فيما سجل سعر تسليح مصنع»التلال» السعودي للمقاسات من 12 ملم إلى 20 ملم زيادة بواقع 100 ريال للطن، حيث كان 1600 ريال وحاليًا 1700 ريال.

وأشار نبيل الحلياني، مسؤول مبيعات في إحدى شركات الحديد، إلى أن الأسعار المحلية للحديد تتأثر بالأسعار العالمية، مشيرًا أن الأسعار في الفترة الماضية وصلت إلى مستوى منخفض جدًا، تكبدت من خلاله جميع المصانع خسائر كبيرة، معللًا ذلك بانخفاض مشروعات المقاولات، وقلة الإقبال من أصحاب العقارات. وقال الحلياني: إن الأسعار ارتفعت الآن بواقع 200 ريال للطن، نتيجة صرف مستحقات المقاولين وانتعاش العقارات.

وأكد عمار أحمد، مدير فرع إحدى شركات الحديد بجنوب جدة، أن الأسعار خلال هذه الفترة بدأت في الانتعاش، مسجلة ارتفاعات في الطن وصلت إلى 400 ريال، بخلاف الفترة الماضية التي شهد السوق ركودًا كبيرًا في المبيعات؛ ما أدى إلى تراجع الأسعار بشكل كبير. وعزا عمار هذا الانتعاش في السوق إلى الزيادة الملحوظة في بناء العقارات الجديدة، مشيرًا إلى أن بعض ممن يمتلكون أكثر من ارض قام ببيع واحدة لبناء الأخرى، تجنبًا للخسائر والتراجعات في سوق الأراضي خلال الفترة الحالية.

من جهته، أشار رئيس لجنة المقاولات بغرفة جدة، عبدالله رضوان، إلى أن سوق مواد البناء والمقاولات سيشهد انتعاشا خلال الفترة المقبلة، نظرًا لصرف مستحقات المقاولين وإعادة العمل في المشروعات، ما سيتطلب كميات كبيرة من الحديد والأسمنت والخرسانة، وغيرها من مواد البناء الأساسية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد