الثلاثاء, 23 أبريل 2024

“كوليرز إنترناشيونال”: بالتفاصيل .. تعرف على سعر تكلفة متر الانشاءات لـ 18 نوعاً من العقارات خلال 2017

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة “كوليرز إنترناشيونال” عن توقعاتها بتراجع مدى سعر المتر للتكاليف الانشائية في السعودية خلال العام القادم مقارنة بالربع الرابع من العام الجاري. وقسمت “كوليرز إنترناشيونال” وهي شركة متخصصة في الاستشارات والابحاث، قطاع الانشاءات الى 6 قطاعات رئيسية هي: (سكني وتجاري تشطيب رئيسي وصناعي وفنادق ومتاجر تجزئة ومواقف سيارات) يندرج تحتها 18 نوع فرعي.

وبحسب “كوليرز إنترناشيونال” فان ادنى سعر للانواع الـ 18جاء للفيلا المنخفضة المواصفات التي توقعت ان يبلغ مدى سعر التكلفة بين 1796- 2204 ريال، خلال العام القادم 2017، وذلك مقارنة بمدى يبلغ 1881-2308 ريال في الربع الرابع من العام الجاري. واعلى مستوى تكلفة في قطاع العقارات جاء من نصيب الفنادق الـ 5 نجوم شاملة الاثاث والتجهيزات والمعدات، حيث بلغ مدى سعربين 7958- 9571 ريال.

وعن المعالم الرئيسية للتكاليف الانشائية في عام 2016، بينت “كوليرز إنترناشيونال” ان اسعار الحديد المسلح تراجعت بنسبة 13.%، و انخفضت أسعار الخرسانة بنسبة 3%، و لم تتغير أسعار الاسمنت، و تراجعت أرباح المقاولين وتسعيرة التكاليف غير المباشرة بشكل حاد خلال عام 2016 ،ووصلت في بعض الحالات إلى هوامش سلبية.

اقرأ المزيد

وفيما يخص توقعات التكاليف الانشائية في المدى القصير، رجحت “كوليرز إنترناشيونال”، ان الارتفاع البطيء لاسعار مواد البناء في عام 2017 سيترك أثره على أسعار النحاس والالمنيوم والحديد، وسوف تستمر المنافسة القوية بسبب التخفيضات الكبيرة في الانفاق الرأسمالي، مما يفرض ضغطاً مستمراً على هوامش ربح المقاولين دافعاً أياها للتراجع.

واضافت ان إجراءات خفض الدعم ستؤثر بالارتفاع على تكاليف المواد المصنعة في دول الخليج، وزيادة القوى العاملة الوطنية من 1.6 مليون إلى 1.8 مليون على مدى السنوات الخمس القادمة، إلى جانب مساعي القطاع الحكومي لخفض المرتبات سيؤدي إلى الحاجة لزيادة أعداد السعوديين المنضمين إلى العمالة في قطاع البناء الخاص.

وابانت”كوليرز إنترناشيونال” انها استندت إلى المنهجية ذاتها عند التنبؤ بالتكاليف الانشائية المتوقعة، وعوضا عن الاعتماد على البيانات التاريخية، يتم دراسة البيانات المستقبلية المتوقعة، ويتم استنباط البيانات المستقبلية من المصادر المحلية والاقليمية،والعالمية كالجهات الحكومية، وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والجهات المعنية في القطاع وغيرها من المصادر، وهي توقعات مبنية على المعلومات الحالية التي تتطلب التحديث بشكل منتظم.

 

ذات صلة

المزيد