الجمعة, 29 مارس 2024

بتخصيص 18 قطاع .. إزاحة 100 مليار عن كاهل الميزانية  

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد أجرته صحيفة مال الاقتصادية، آن استئناف الحكومة السعوديةخطة التخصيص التي أقرتها عام 2000 يمكن أن توفر قرابة تريليون ريالللخزينة العامة، قياسا بحجم الميزانية المرصودة لهذه الجهات في الموازنات المالية خلال الأعوام السابقة وفرص النمو، وأيضا الإيراد المتوقع من بيعها،فضلا عن تحسين الخدمة للمستهلك النهائي.

ورصد تقرير “مال” أبرز 18 قطاعا وشركة يمكن تخصيصها خلال الفترةالمقبلة، من أبرزها المطارات، البريد، الموانئ، شركة السوق المالية، قطاعي الصحة والتعليم، وتحلية المياه.

إن التخصيص المقترح لهذه الكيانات والمؤسسات سينتج عنه وفر مالي يقترب كثيرا من الـ 100 مليار ريال يزيح عن كاهل الميزانية العامة للدولة بشكل مباشربالإضافة إلى دخل مالي لمرة واحدة يناهز التريليون ريال – مع التحفظ فيالتقديرات – بخلاف ما سيوفره التخصيص من إيرادات سنوية لاحقة ناجمة عنالتشغيل الخاص الأكثر كفاءة وربحية.

اقرأ المزيد

يأتي ذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030م وضمن برنامج التحول الوطني والذي تسعى فيه المملكة للإنتقال من إقتصاد قائم على النفط إلى إقتصاد أكثر تنوع وحيوية وقوة. 

وقد تحدث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية حول الحاجة للتخصيص والعمل خلال الفترة القادمة على تسريع وتيرة العمل في ذلك.

شاهد الدقيقة 0:30 https://youtu.be/LA4AhHb-DRo

وحين الحديث عن التخصيص في ظل هذه الظروف الإقتصادية المتواضعة بالمنطقة والعالم فإن التخصيص قد لايكون مناسباً لكثير القطاعات أو المؤسسات ولكن تظل هنالك قطاعات جاهزة أو شبة جاهزة من الناحية الفنية والتنظيمية والإقتصادية.

وفي نظرة سريعة للقطاعات الحكومية السعودية يبرز ما يلي أهم وأكثر القطاعات والمؤسسات الجاهزة للتخصيص في الوقت الراهن:

1- هيئة السكك الحديدية السعودية
وهي المؤسسة الحكومية المسؤولة عن خط النقل بالسكك الحديدية بين الرياض والدمام وتأسست عام 1966م وتخصيص للمؤسسة قد يوفر خدمة أفضل للمواطن مع زيادة إيرادات الدولة من الإستثمار الامثل ورفع كفاءة الخط الحديدي الرئيسي.

 

2- المؤسسة العامة للخطوط السعودية
وهي شركة الطيران الحكومية والتي تأسست في عام 1945م وتم إتخاذ خطوات جيدة في عملية خصصخة شركات المؤسسة حيث تم تخصيص وطرح شركتي التموين والخدمات الأرضية ويتم العمل بشكل جدي لطرح شركتي الشحن والصيانة خلال الشهور القادمة بحسب تصاريح مسؤولي المؤسسة.

ويطالب الكثير من المواطنين بسرعة تخصيص قطاع النقل الجوي للمؤسسة ما قد يعزز من كفاءة التشغيل بالشركة وتحولها إلى شركة ربحية منافسة للشركات الخليجية المجاورة مايعود بالنفع للمواطن والدولة.

 

3- المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة
وهي المؤسسة التي تم إنشائها في عام1974م لتحلية المياة البحر ونقلها وتملك المؤسسة حالياً اكثر من 16 محطة تحلية في البحر الأحمر والخليج العربي, قد تكون خصخصة مؤسسة التحلية عملية معقدة لعامل الدعم الحكومي للمياة ولكن قد يتم إعادة هيكلة المؤسسة وتعزيز نواحي الإسثتمار وإستغلال إنتاج الطاقة في محطات التحلية وكذلك خطوط نقل المياة.

 

4- مؤسسة البريد السعودي 
وهي مؤسسة حكومية تتولى تنظيم وتقديم الخدمات البريدية في المملكة

ويعد البريد السعودي من أقدم مؤسسات الدولة حيث تأسس بواسطة المؤسس الملك عبدالعزيز-رحمه الله-

ويعد البريد السعودي من القطاعات الأكثر جاهزية للتخصيص ما قد يوفر مصدر دخل للدولة وكذلك سوف يعزز التخصيص من زيادة تنافسية قطاع البريد في المملكة.

 

5- المؤسسة العامة للموانئ
وهي المؤسسة المسؤولة عن الموانئ السعودية وقد تأسست في عام 1976م وهي تشرف على حوالي 10 موانئ حول المملكة وقد تتم في المرحلة الراهنة عملية تخصيص الموانيء الرئيسية كميناء جدة والدمام والجبيل وينبع, حيث تحقق الموانئ إيرادات عالية نظراً للموقع الجغرافي المميز للمملكة وقد تعزز عملية التخصيص من النظرة الإستثمارية وإستغلال فرص النمو في المنطقة وتحويل بعض الموانئ إلى نقاط لإعادة التصدير وغيرها.

 

6- هيئة الطيران المدني 
وقد تم إنشاء شركة الطيران المدني القابضة وتحديد جدول زمني من هيئة الطيران المدني للبدء بتخصيص مطار الملك خالد بالرياض ومطاري جدة والدمام وبالإضافة لتخصيص قطاعي الملاحة الجوية وتقنية المعلومات وثم تخصيص كافة المطارات الإقليمية خلال السنوات الاربع القادمة.

وتعتبر المطارات في المنطقة من أكثر القطاعات الجاهزة للتخصيص نظراً لفرص النمو العالية في هذا القطاع. 

 

7- هيئة الإذاعة والتلفزيون 
وهي الهيئة المسؤولة عن التلفزيون السعودي وقنواته وإذاعات المملكة وقد يتم في المرحلة الراهنة التخصيص الجزئي لبعض قنوات الهيئة وأجهزتها وقد تم البدء بعدد من الخطوات منها إنشاء شركة القناة الإخبارية السعودية بين الهيئة ووكالة الأنباء السعودية مما يعزز من كفاءة التشغيل وزيادة الإيرادات والإستثمارات.

 

8- مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث
تأسس المستشفى في عام 1975م وهو من المستشفيات المرموقة والمتميزة في مستوى المنطقة ويعمل كؤسسة عامة مستقلة, وكون المستشفى من المؤسسات المتطورة في مجال الأبحاث فإن الفرصة تبدو جيدة للنظر في تخصيص المستشفى وتعزيز الموارد والإستثمار في قطاع الابحاث والتعليم والخدمات الطبية.

 

9- شركة علم 
و شركة عِلم هي شركة مساهمة سعودية، مملوكة من قِبل صندوقالاستثمارات العامة تقدم خدماتها التقنية للشركات والمؤسسات الخاصة والجهات الحكومية وهي شركة رائدة في مجالها بالمنطقة.

 

10- المؤسـسة العامة للحبوب  
وهي مؤسسة حكومية تشرف عليها وزارة الزراعة والمياة والبيئة وتقوم بعملية توفير السلعة الغذائية الهامة بالمملكة وقد وافق مجلس الوزراء علىاتخاذ ما يلزم لتأسيس أربع شركات مساهمة لمطاحن الدقيق وطرحها مستقبلاً.

 

11- الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” 
وهي شركة متخصصة للخطوط الحديدية، مملوكة لصندوق الاستثماراتالعامة تأسست في عام 2007م لغرض تشغيل وإدارة قطار الشمال-الجنوب وكذلك خط المعادن من شمال السعودية إلى معامل التكرير فيرأس الخير شمالي مدينة الجبيل الصناعية.

 

12- السوق المالية السعودية (تداول) 
وهي الشركة المسؤولة عن سوق الاسهم الوحيد بالمملكة العربية السعودية, ويبلغ رأس مال الشركة 1.2 مليار ريال, وقد صرّحت شركة السوق الماليةالسعودية (تداول) أنها تعتزم طرح 30% من أسهمها بحلول العام 2018م.

13- الأندية الرياضية وملاعب الهيئة العامة للرياضة 
وقد أقر مجلس الوزراء قبل عدة أسابيع برنامج تخصيص الأندية وتحويلها لشركات وستقوم الهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع وزارةالتجارة والاستثمار، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، بوضع الضوابطوالشروط اللازمة لهذا البرنامج.

14- المستشفيات وعدد من مرافق وزارة الصحة
وقد اشارت الوزارة في وقت لاحق هذا العام لدراسة تجريها لإصلاحات عدة تمهيداً للخصخصة منها إنشاء شركات قابضة وفصل فصل منظومةالمستشفيات عن الإشراف المباشر للوزارة وذلك سعياً لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020م حيث رفع نسبة مساهمة القطاع الخاصفي الإنفاق على الرعاية الصحية.

15- قطاع المياة 
وتسعي الوزارة للتوسع في خصخصة القطاع وذلك تحقيقاً لبرنامج التحول الوطني 2020م.

16- قطاع التعليم 
وقد ذكرت الوزارة سعيها لتخصيص بعض المدارس الحكومية والدخولفي شراكة مع القطاع الخاص وذلك سعياً لرفع نسبة التعليم الأهليالعام والجامعي مقارنة بالتعليم الحكومي خلال السنوات القادمة وزيادة كفاءة الإنفاق والتشغيل.

17- وزارة العدل 
وتسعى وزارة العدل للتوسع في خصخصة بعض خدماتها حيث يتضمن برنامج التحول الوطني 2020م زيادة نسبة المباني المشغلة من قبل القطاع الخاص لخدمة وزارة العدل لـ10% وزيادة نسبة قضايا التنفيذالتي استندت على خدمات من القطاع الخاص لـ75%

18- وزارة النقل 
وتسعى الوزارة النقل ضمن برنامج التحول الوطني 2020م لرفع مساهمة القطاع الخاص في عملية بناء وتشغيل مشاريع وبرامج الطرق والتوسع في خصخصة بعض الخدمات 

وعند الحديث عن التخصيص فإن ذلك لا يلزم أن يتم التخلص بشكل كامل من ملكية الدولة في القطاع المراد تخصيصه وإنما عبر طرق عديدة منها إدخال شريك من خلال الطرح العام أو الخاص أو العمل على تغيير نهج المؤسسة من عامة إلى خاصة وهذا ما يستوجب رفع كفاءة التشغيل والتطلع للربحية والإستثمار على المدى الطويل.

ذات صلة

المزيد