الخميس, 6 مايو 2021

بغرفة الرياض 

“تنمية الصادرات”  تعقد ورشة حول أبحاث السوق وتحديد الاسعار ..الاربعاء   

تعقد  هيئة تنمية الصادرات السعودية بالتعاون مع غرفة الرياض ورشة عمل حول المبادئ الأساسية لإعداد أبحاث السوق وكيفية الاستفادة من بيانات التجارة لإيجاد الاسواق الجديدة وتحديد الأسعار المناسبة لها ومعرفة مواصفات المنتجات المطلوبة لكل دولة. وذلك صباح يوم الأربعاء 7/12/2016م بمقر غرفة الرياض.

اقرأ أيضا

ونوه عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، بالجهود والدور الذي تقدمه الهيئة في سبيل تعزيز الصادرات السعودية.

وبين الزامل أن صادرات المنتجات السعودية حسب إحصاءات التجارة الخارجية لعام 2015م بلغت ما قيمته 763 مليار ريال، 16.9% منها صادرات غير بترولية تقدر قيمتها بـ 190مليار ريال. وتشير الإحصاءات أيضاً أنه بالربع الثاني لعام 2016م بلغت قيمة الصادرات غير البترولية ما يقارب 46 مليار وحققت ارتفاعاً نسبته 8.1% عن نفس الفترة لعام 2015م. هذا وقد حققت قطاعات اللدائن والمطاط ومنتجات الصناعات الكيماوية أكثر من 50% من تلك الصادرات.

وقد أشار الزامل إلى أن لجنة الصادرات بغرفة الرياض قد دُمجت مع اللجنة الصناعية في دورة مجلس الإدارة الحالية بهدف تعزيز قطاع الصادرات الصناعية وتحقيق حصة مجزية في الأسواق الخارجية.

من جهة أخرى ذكر الزامل بأن الصادرات السعودية تواجه الكثير من التحديات التي ستقوم اللجنة بإذن الله بالعمل على إيجاد الحلول الممكنة لتجاوزها ومنها عدم تجانس المواصفات والمقاييس السعودية مع ما هو مطلوب استيراده للأسواق المستهدفة، كذلك عدم وجود خطوط  نقل ملاحية مباشرة لبعض الأسواق، كما أن جانب التمويل ما يزال محصوراً على بعض المعايير التي تتطلب إعادة التقييم. 

وحث المهندس الزامل قطاع الأعمال مزاولي نشاط التصدير للأسوق الخارجية وكذلك المنشآت الي يتوقع دخولها مرحلة التصدير الى المشاركة في الورشة ،مؤكداً على ما تحظى به المنتجات السعودية من سمعة جيدة وميزات محفزة تساعدها في الحصول على حصص سوقية في الأسواق الخارجية الإقليمية والعالمية .

هذا وقد رحب سعادة المهندس أسامة الزامل بالتواصل مع الجميع فيما يخدم قطاع الصادرات ومهنة التصدير مؤكداً أن اللجنة الصناعية وفي ظل رؤية المملكة 2030 وما اشتمل عليه برنامج التحول الوطني من مبادرات لتحفيز الصادرات الصناعية يتجاوز 15 مبادرة لتصدير السلع بتكلفة 786.5 مليون من أجل التطوير والتحفيز والسعي نحو نفاذ السلع السعودية إلى الأسواق الدولية . 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد