السبت, 15 مايو 2021

برعاية أمير الرياض ومشاركة أكثر من 60 متحدثا في 11 جلسة وورشة عمل

انطلاق فعاليات منتدى أسبار الدولي “المعرفة قوة” .. الثلاثاء 

تشهد الرياض الثلاثاء المقبل انطلاق فعاليات مؤتمر “منتدى أسبار الدولي” برعاية أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، بفندق الريتز كارلتون، تحت شعار: (المعرفة قوة) في الفترة من 6-8 ديسمبر 2016م، بشراكة رسمية مع وزارةالعمل والتنميةالإجتماعية، وشراكة استراتيجية مع: شركةأرامكوالسعودية،وصندوق تنميةالموارد البشرية (هدف).

اقرأ أيضا

ويناقش المنتدى 45 ورقة عمل، في 11 جلسة، يتحدث فيها أكثر من 60 متحدثاً، وتتناول 3 محاور رئيسية هي: الطلب والإبتكار والسياسات، والمنظمات والمعرفة، والتحول إلى مجتمع المعرفة، إضافة إلى 6 ورش عمل، تتناول: دور اتفاقيات العقود في نقل التقنية، ودور الجامعات في اقتصاد المعرفة، ودور المنظمات في اقتصاد المعرفة، وشراكات القطاع الحكومي والخاص: أفضل الممارسات، وتصميم وتنفيذ الدورات التدريبية الفنية لنقل المعرفة. 

ويسعى مؤتمر “منتدى أسبار الدولي السنوي” في دورته الأولى، إلى توضيح ضرورة التحول الشامل والسريع نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة في المملكة العربيةالسعودية, وبيان العلاقة المتلازمة بين مجتمع المعرفة والتنمية المستدامة، واستبصار دورالمعرفة في رفع كفاءة القطاعات الإنتاجية والخدمية وقدرتها الاستيعابية لتحويل المعرفة لاقتصاد، واستصحاب التجارب العالميةالناجحة في التحو من اقتصاد المعرفة لترسيخه في الوطن وتبيان مدى التلازم بين مجتم عالمعرفة والرقي بمستوى المعيشة.

 

ويأتي هذا المنتدى برعاية رئيسية من: الإتصالات السعودية ،وشركة العربية للإعلانات الخارجية، ورعاية ماسية من البنك السعودي الفرنسي وشركة 3M، ورعاية بلاتينية من شركة برجستون. وراعي ناقل من الخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الغسان للسيارات. وسوف تكون صحيفة الوطن شريكا صحيفاً، وقناة العربية راعيا فضائيا حصرياً، إلى جانب رعايات إعلامية من قبل صحيفة المدينة، وصحيفة سبق الإلكترونية وشركة أرقام.

من جانبه، أكد د. فهد الحارثي رئيس مجلس إدارة مؤتمر “منتدى أسبار الدولي” أن المؤتمر لن يكون فكرياً ترفياً بقدر ما سيكون فكرياً تنموياً يفضي إلى مخرجات من شأنها أن تسهم في التنمية الإجتماعية والثقافية والاقتصادية، لتنتج حراكاً مستمراً طوال العام ليتوائم مع رؤية 2030 التي تدفع باتجاه إنتقال المجتمع السعودي إلى فضاء جديد.

وأضاف  أن مؤتمر “منتدى أسبار الدولي” له هوية علمية ومنهجية ومعرفية محددة وواضحة، قائلاً: “نحن مصممون بإذن الله أن يكون المؤتمر علامة فارقة في صناعة المؤتمرات في المملكة العربية السعودية والمنطقة”، مثنياً على ما وجده المؤتمر من دعم كبير ومؤازرة من الشركاء.


ويبرز على قائمة المتحدثين في المنتدى، وزير العمل والتنمية الإجتماعية السابق د. مفرج الحقباني، متحدثاً عن منظومة وزارة العمل: الأيدي العاملة والمعرفة، ووزير التعليم د. أحمد العيسى، وسيتحدث عن خطط وزارة التعليم للتحول إلى مجتمع المعرفة، وأيضا مستشار الأمانة العامة لمجلس الوزراء  رئيس مجلس المنافسة د. محمد الجاسر وسيتناول موضوع مجلس المنافسة: السياسات والأنظمة التنافسية لتحفيز الإبتكار والإبداع، ورئيس جسور للاستشارات  د. فهد المبارك وسيتحدث عن تأثيرات مجتمع المعرفة على النمو الاقتصادي والاجتماعي، وأيضاً وكيل المحافظ للأبحاث والشؤون الدولية مؤسسة النقد العربي السعودي د. فهد الشثري وسيتناول دور البنك المركزي في

كما يتحدث في المؤتمر نخبة من العلماء والخبراء من مختلف أنحاء العالم من بينهم حملة جائزة نوبل في الاقتصاد، ن خلال المحاضرات، وورش العمل على مدار ثلاثة أيام، ومن أبرز المتحدثين الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد بروفيسور فين إي كيدلاند وسيقدم محاضرة عن السياسات الاقتصادية والنمو المستدام، والرئيس التنفيذي والشريك المؤسس أبيو بارتنرز أ. آرانديب بردهان وسيتناول دور الجامعات في اقتصاد المعرفة، وكل من الرئيس المنتخب لرابطة مديري التقنية في الجامعات (AUTM) د. ديفيد ونوود، ونائب المستشار للإبداع ونقل التقنية في جامعة ميسينا أستاذة علوم الاقتصاد والإدارة د. دانيلا باقليري، وعميد مركز ريادة الأعمال في جامعة جرونينجن د. أرد قرون، والرئيس التنفيذي لمكتب بيكر آند بولياكوف د. جورج بورجس، وأستاذ ريادة الأعمال والشراكات كلية روتردام للإدارة  بروفيسور جستن جنسن، ورئيس مركز فورسايت للعلوم والتكنلوجيا د. تاج ماتو، وأستاذة الاقتصاد جامعة أوكسفورد البروفيسورة بيتا جفورسيك، وأستاذ القانون جامعة ستانفورد البروفيسور شون كونر، والاقتصادي في شركة ERS د. اندرو تول، والمدير العام لشركة3Mالسعودية السيد كريم سرحاني، ورئيس شركة كويست للتثمين نائب رئيس مؤسسة BPO السيد فنست لامنك، إضافة إلى نائب رئيس جامعة كلفورنيا ميرسيد د. توماس بيترسن، ومديرة مؤسسة وورك فاونديشن جامعة لانكستر د. كاثي غارنر, وأيضا الاستاذ المشارك في علم الاقتصاد وإدارة الأعمال جامعة مسينا البروفيسور فبريزيو كسروني.

ويرأس جلسات المؤتمر كلا من مدير الجامعة الإسلامية د. حاتم حسن المرزوقي، وعضو مجلس الشورى رئيس جامعة الفيصل معالي د. محمد بن علي آل هيازع، ووزير الثقافة والإعلام السابق رئيس مركز دار آثان د. عبدالعزيز الخضيري، والوزير الأسبق للشؤون الخارجية والتعاون المغربي معالي أ. محمد بن عيسى، و مها مصطفى عقيل منظمة المؤتمر الإسلامي، والمستشارة الإدارية د. نوف عبدالعزيز الغامدي، والمصرفي وعضو مجلس الاقتصاد السعودي  مطشر بن طراد المرشد، والكاتب ورجل الأعمال حسين شبكشي، وعضو هيئة التدريس جامعة الملك سعود أ.د فوزية البكر، ووكيل كلية علوم الحاسب والمعلومات جامعة الملك سعود د. خالد بن عبدالمحسن الحازمي.

إلى ذلك باشرت أربع لجان أعمالها في مؤتمر “منتدى أسبارالدولي 2016″، متمثلة في اللجنة التنظيمية واللجنة الإعلامية واللجنة العلمية ولجنة التواصل الإجتماعي، إذ تم تسمية عضويتها ومهام ومسؤوليات كل لجنة، بحيث يكون رئيس مجلس إدارة منتدى أسبارد. فهد العرابي الحارثي رئيساً للجنة التنظيمية وعضوية كل من د. عبدالرحمن العناد، ود. عبدالله بن صالح الحمود، ود. الجازي الشبكي، ود. نوف الغامدي، ود. حسين الحكمي، ود. عائشة حجازي، وم. أسامة الكردي، وفاطمة الشريف، وعلياءالبازعي.

أمااللجنة الإعلامية فبرئاسة عبدالله الضويحي،  ,عبدالمحسن القباني نائباً لرئيس اللجنة، وعضوية كل من ,وليد بن سالم الحارثي، وسميرخميس الزهراني، وعبدالرحمن الطريري ، وأسمهان الغامدي، إلى ذلك تم تسمية د. عبدالل بن ناصرالحمود رئيساً للجنة العلمية، وعبدالعزيز الحارثي سكرتيراً للجنة، وعضوية كل من أ.د. فوزية البكر، ود. يحيى الحارثي، وعدنان المرشد، وخالد بن عبدالعزيز الحارثي.

كما باشرت لجنة التواصل الإجتماعي أعمالها بعضوية كل من حمزة الشمري، ووليد بن سالم الحارثي، , نورالدين عثمان، وراكان عسيري، وعبدالعزيزالحربي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد