السبت, 8 مايو 2021

ارتفاع إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 221 مليار خلال الربع الـ 2

كشف تقرير عن ارتفاع في إيرادات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، بنسبة 6.1 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتبلغ 220.7 مليار ريال، مقابل نحو 208 مليارات ريال في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة قيمتها 12.8 مليار ريال.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الاقتصادية”, تبلغ مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة 29 في المائة من الإيرادات الإجمالية للمنشآت في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري، البالغة 754.7 مليار ريال.

وبحسب التحليل، الذى اعتمد على بيانات صادرة على الهيئة العامة للإحصاء، نجحت المنشآت الصغيرة والمتوسطة في توظيف 212.6 ألف مشتغل جديد خلال عام، حيث بلغ عدد المشتغلين فيها 3.55 مليون مشتغل في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 3.34 مليون مشتغل في الربع الثاني 2015، بزيادة 6.4 في المائة.

وتسهم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأكثر من 57 في المائة من الوظائف الإجمالية في المنشآت في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري، البالغة 6.18 مليون مشتغل.

وأظهر التحليل، أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعتبر كثيفة العمالة، إلا أن إيراداتها أقل مقارنة بالمنشآت الكبيرة، حيث تسهم بـ 57 في المائة من العمالة في الاقتصاد السعودي، بينما مساهمتها في الإيرادات فقط 29 في المائة.

على الجانب الآخر، بلغت مساهمة المنشآت الكبيرة في الوظائف 43 في المائة، بـ 2.63 مليون مشتغل بنهاية الربع الثاني، فيما مساهمتها في الإيرادات 71 في المائة بنحو 534 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري. والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بحسب الهيئة العامة للإحصاء، هي التى يعمل فيها ما بين 5 و49 مشتغل بغض النظر النشاط الاقتصادي الذى تزاوله المنشأة.

والمنشآت الصغيرة هي التى يعمل فيها ما بين 5 و19 مشتغل بغض النظر النشاط الاقتصادي الذى تزاوله المنشأة، فيما المنشآت المتوسطة هي التى يعمل فيها ما بين 20 و49 مشتغل بغض النظر النشاط الاقتصادي الذي تزاوله المنشأة.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد