الإثنين, 17 مايو 2021

“الأهلي كابيتال”: صافولا تسيطر على40% من سوق زيت الطعام في إيران .. ونتوقع ارتفاع السهم 33%

كشفت “الاهلي كابيتال” أن شركة صافولامع افتتاح المصنع الجديد لزيت الطعام في إيران بطاقة إنتاجية 500 ألف طن قد مكن الشركة من تعزيز حصتها السوقية، حيث تدير الشركة ثلاث مصانع حاليا بحصة سوقية تبلغ40%، مضيفة أنه لم تعد إيران تصنف كاقتصاد عالي التضخم ومن المرجح أن يعمل هذا على خفض التكاليف ورفع الارباح نتيجة لتحسن أسعار الصرف.

اقرأ أيضا

وابقت “الاهلي كابيتال” على توصيتها بزيادة الوزن لسهم صافولا محددة السعر المستهدف عند 46.9 ريال، وبارتفاع متوقع 33.5% عن سعر تداول السهم الحالي البالغ 35.7 ريال.

ووفقا للاهلي كابيتال فان التوسع الهائل في قطاع التجزئة محليا ودوليا (مصر) سيعزز النمو، وأن صافولا تخطط لافتتاح 20-23  هايبرماركت وسوبرماركت في السعودية في النصف الثاني من العام 2016 .و 16 متجر في مصر بحلول العام 2017.

في المقابل فان التواجد في الاسواق العالمية (مصر وإيران) يجعل الشركة عرضة لتقلبات أسعار الصرف والاوضاع السياسية، حيث ارتفعت خسائر الصرف بحوالي أربعة اضعاف على اساس سنوي إلى 114 مليون ريال في العام 2015 . وان رفع العقوبات عن إيران أدى إلى تزايد المنافسة من الشركات الاجنبية في قطاع زيت الطعام. كما أن اللوائح الجديدة لخفض استهلاك السمن تلقي بالمزيد من المخاطر على مدى نمو الطلب.

واشارت”الاهلي كابيتال” الى ان الادارة قامت بمراجعة خططها الاستراتيجية وتركز على افتتاح متاجر جديدة في مناطق مرتفعة الطلب.

وبدأت صافولا تدريجيا في الاسواق ببيع وحدات التصنيع غير العاملة في قطاع زيت الطعام،خصوصا الدولية، لكي تركز على الانشطة الاساسية، وقد قامت الشركة ببيع شركاتها التابعة في إيران في العام 2013،وكازخستان في 2014، وتدرس الشركة بيع مصنعها لزيت الطعام في المغرب.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد