الإثنين, 17 مايو 2021

غدا .. مؤتمر “منتدى أسبار الدولي” يبدأ أعماله بـ 6 جلسات و 3 ورش عمل

تنطلق غدا الأربعاء  جلسات منتدى أسبار الدولي ، الذي ينظمه مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام بـ 6 جلسات ومحاضرة رئيسية، وورش عمل. يتحدث فيها نخبة من الوزراء والمسؤولين، وكبار الشخصيات في مجال الاقتصاد، وصناعة المعرفة، وعلى رأسهم: وزير العمل الدكتور علي الغفيص، ورئيس مجلس المنافسة الدكتور محمد الجاسر، والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد البرفسور فين أي كيدلاند .

اقرأ أيضا

وتناقش هذه الجلسات ثلاثة محاور أساسية: (المحور الأول: الطلب والابتكار والسياسيات، والمحور الثاني: المنظمات والمعرفة، والمحور الثالث: التحول إلى مجتمع المعرفة)، بفندق الريتز كارلتون  في الرياض، بداية من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً.
وتبدأ الجلسة الأولى الساعة التاسعة صباحاً، وتناقش محورا أساسيا بعنوان: الطلب والابتكار والسياسات، ويرأسها معالي د. محمد آل هيازع ، رئيس جامعة الفيصل، وعضو مجلس الشورى السعودي ووزير الصحة السعودي ‏السابق.‏

كما يتحدث فيها كلاً من : د. محمد الجاسر مستشار الأمانة العامة لمجلس الوزراء. رئيس مجلس المنافسة ، ‏وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي السابق، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ‏سابقا عن محور: مجلس المنافسة، السياسات والأنظمة التنافسية لتحفيز الابتكار والإبداع. والدكتور إبراهيم  محمد بابللي وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط لشؤون التنمية القطاعية ورئيس ‏قطاع الاستراتيجية في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة والرئيس التنفيذي ‏للبرنامج الوطني للتنمية الصناعية، عن محور: تحول المملكة العربية السعودية إلى اقتصاد المعرفة.‏

إلى جانب الدكتور توماس بيترسون رئيس المجلس التنفيذي ونائب جامعة كاليفورنيا (ميرسيد)، ومساعد مدير المؤسسة الوطنية للعلوم ومديرية الهندسة عن محور: تحفيز الابتكار: دور الشركات بين القطاعين العام والخاص، وأندرويو توول اقتصادي في بناء التكنلوجيا وباحث في مجال تنظيم ‏ERS وتنظيم المشاريع وأداء الشركات وهيكل الصناعة عن محور: البرامج المساعدة في تشجيع الابتكار.

كما سيتحدث في الجلسة الثانية وزير العمل الدكتور علي الغفيص متحدثاً عن: منظومة وزارة العمل “الأيدي العاملة والمعرفة” و المهندس ناصر النفيسي متحدثاً عن “استثمار المعرفة في أرامكو” والأستاذة ولاء نحاس متحدثة عن “رواد الأعمال في توطين التقنية” والبرفيسور جاستن جنسن متحدثاً عن “الابتكارات: إدارة الأوضاع الراهنة واختراع المستقبل” وستدير الجلسة د. نوف الغامدي.

وستتناول الجلسة الثالثة محور: التحول إلى مجتمع المعرفة، والجلسة الرابعة محور: الطلب والسياسات والابتكارات، فيما ستكون الجلسة الخامسة عن “قصتي مع المعرفة.. تجارب شبابية” وسيقدم الحائز على جائزة نوبل البروفيسور فين إي كيلاند محاضرة عن “السياسات الاقتصادية والنمو المستدام”.

إلى ذلك ستعقد ثلاثة ورش عمل ستتناول ثلاثة محاور مختلفة تشمل: المدن الذكية: منصات للعمل والابتكار، ومحور: دور اتفاقيات العقود في نقل التقنية، إضافة إلى محور: دور الجامعات في نقل التقنية.
 
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد