الجمعة, 7 مايو 2021

م. العيادة: "الاستزراع المائي" يتماشى مع رؤية المملكة 2030

منظمة عالمية تؤكد نجاح السعودية في الاستزراع المائي  

أكدت عن منظمة GAA العالمية في العدد الأخير لمجلتها Global” Aquaculture Advocate “، مدى نجاح برنامج الأمن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة وذلك في تقرير نشرته بعنوان “تطوير المملكة العربية السعودية لاستراتيجية أمن حيوي فعالة في صناعة .. استزراع الربيان”.

اقرأ أيضا

وركز التقرير على تبنّي صناعة استزراع الربيان في المملكة لاستراتيجيات أمن حيوي رائدة على مستوى العالم، وما يشكله ذلك من نقلة نوعية لهذه الصناعة، أظهرت فعالية هذه الاستراتيجيات على إنتاجية عام 2015 والإنتاجية المتوقعة لعام 2016م .

وأشار تقرير منظمة GAA العالمية إلى أن هذه الخطوات والجهود التي بذلت في هذا الصدد سخرت الإمكانات العلمية والفنية بالتعاون مع مختبر عالمي لضمان سير عمل الاستراتيجية، وتوفير الكوادر والخبرات، والتعاون مع القطاع الخاص، وإنشاء برنامج الأمن الحيوي الفعال الخاص باستزراع الربيان، الذي يعكس تأثير ذلك على الإنتاجية التي وصلت إلى كميات تاريخية في المملكة وبحالة صحية سليمة .

وتصدّر مجلة “Global Aquaculture Advocate” عن منظمة GAA العالمية، التي تهتم بأفضل الوسائل لتغذية الإنسان من خلال استزراع مائي مستدام، وتطوير تشغيل مشاريع الاستزراع المائي وسبل البيع وخدمات التغذية والمستهلكين.
من جانبه، أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد بن صالح العيادة، أن برنامج الأمن الحيوي يحظى بأهمية قصوى لمشاريع وبرامج الاستزراع المائي في المملكة، ويعد العمود الفقري لمدى نجاح وضمان استمرارها، حيث يسهم بمنع أي خسائر أو عدوى الأمراض أو التلوث البيئي.

وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية، أن برنامج الأمن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي، هو برنامج وطني طموح يهدف للمحافظة على استدامة عمل المشاريع والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، لاسيما الفيروسية منها التي تشكل تحديًا كبيرا أمام مشاريع الاستزراع المائي من خلال تطبيق بروتوكول الأمن الحيوي والالتزام بتوجيهات فريق المتابعة وإجراءات المراقبة والمسح والتحاليل الدورية .

وأكد المهندس العيادة، أنه تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 يأتي الاستزراع المائي أحد الخيارات المهمة عندما يتم تطويره وتحويله إلى صناعة حقيقية تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وكان وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية، قد كشف في كلمة له خلال افتتاح المنتدى الثاني لمتطلبات التحالف العالمي لأفضل ممارسات الاستزراع المائي في المملكة الذي عقد في الرياض مؤخرًا، أن المملكة ستكون في نهاية عام 2018 بإذن الله تعالى أول دولة في العالم حصلت مشاريع الاستزراع المائي فيها على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي من التحالف العالمي للاستزراع المائي.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد