الأربعاء, 12 مايو 2021

اليابان و”أرامكو” تمددان اتفاقية لتخزين النفط في أوكيناوا

قالت شركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن التي تديرها الدولة إنها وقعت عقدا مع أرامكو السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يوم الأربعاء لتمديد العمل باتفاقية لتخزين النفط الخام في جزيرة أوكيناوا لمدة ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “رويترز” أضافت الشركة في بيان إنه بموجب الاتفاقية تستطيع أرامكو تخزين ما يصل إلى مليون كيلولتر (6.3 مليون برميل) من النفط الخام في الجزيرة الواقعة في جنوب غرب اليابان خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ولم تتغير الكميات عن الاتفاقية السابقة التي استمرت ثلاث سنوات وينتهي أجلها هذا الشهر. وفي وقت سابق ناقشت اليابان وأرامكو زيادة تخزين الخام في أوكيناوا بنحو مليوني برميل.

وقال مسؤول بالشركة اليابانية إنه يمكن زيادة الكميات خلال مدة العقد الجديد بناء على ميزانية الحكومة اليابانية والسعة التخزينية المتاحة.

وفي المقابل يكون لليابان الأولوية في الحصول على كميات من المخزون النفطي في حالات الطوارئ.

وتخزن أرامكو الخام في أوكيناوا منذ فبراير شباط 2011 واستخدمت المنشأة في توريد النفط إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأنحاء أخرى.

ولدى اليابان اتفاقية تخزين مماثلة مع بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تستطيع الشركة الإماراتية بموجبها تخزين نفس الكميات من الخام في منشآت أوكيناوا.

وتتعامل اليابان مع مخزونات نفط أرامكو وأدنوك في أوكيناوا كمخزونات شبه حكومية تشكل نصف الكميات في الاحتياطيات الاستراتيجية الوطنية للنفط في البلاد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد