السبت, 27 فبراير 2021

وزير العمل: سنعمل على خفض نسبة البطالة .. وتقليص القبول بالجامعات إلى 50% ضرورة

كشف الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وجه ثلاث وزارات، هي العمل والتنمية الاجتماعية، والتعليم، والاقتصاد والتخطيط  بأن توضع استراتيجية لمنظومة التعليم والتدريب في المملكة وربطها بسوق العمل مباشرة، مبينا أن التوجه فيها ينصب على الجوانب التقنية والمهنية وأنها ستنجز خلال ثلاثة أشهر لتخرج إلى المجتمع منظومة متكاملة بالتوجهات التي تركز على الجوانب التقنية والمهنية بدلا من الاتجاه النظري.

اقرأ أيضا

 ووفقا لـ “مكة” أكد الغفيص ضرورة خفض استقطاب الجامعات لخريجي الثانويات إلى 50%، وهو ما يشكل فارقا بواقع 30% عما تستقبله الجامعات السعودية حاليا، لافتا إلى أن الفارق يجب أن يتوجه إلى القطاعات المهنية والتقنية لتلبية الحاجة الكبيرة بسوق العمل. جاءت تصريحات الغفيص على هامش مشاركته أمس في ثاني جلسات منتدى أسبار الدولي 2016.

ودافع الغفيص أثناء تصريحاته للصحفيين عن خريجي المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، والتي عمل محافظا لها، رافضا اتهام المؤسسة بأنها تخرج من سيصبحون عاطلين عن العمل، وقال «خريجو المؤسسة يعملون في تخصصاتهم وفي أماكن عدة، وأبدعوا وترقوا بأعمالهم وأنتجوا، ومردودهم للعمل عال جدا، وأعمالهم كانت إبداعية وإضافتها للاقتصاد الوطني رائعة».

وأطلق الغفيص منصة بحر للربط بين أصحاب الأعمال المستقلة وأصحاب العمل، معتبرا أن المنصة مسار من مسارات فتح الآفاق أمام الشباب والشابات لفرص العمل الممكنة التي تحقق لهم عائدا اقتصاديا، ويسهمون عبرها في الناتج الاقتصادي الوطني، وليست تنصلا من الوزارة في خلق فرص العمل وتقليص أعداد العاطلين عن العمل.

وقال إن خفض أعداد العاطلين عن العمل سينجح عبر هيئة توليد الوظائف والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي ستفتح مجالات كبيرة في فرص العمل المباشرة وغير المباشرة. وأشار إلى أن الجهات ذات العلاقة بالوظائف تعمل في منظومة واحدة لتخطي أي عوائق بيروقراطية.

ذات صلة

التعليقات 6

  1. عبدالعزيز الزيدان says:

    رد
    لعل معالي الوزير يهدف الى عدة أموار خلال الفترة المقبلة ومنها خفض نسب البطالة ولكن ليست على حساب الجانب التعليمي
    صحيح أن أعداد المقولبين بالجامعات السعودية خلال الفترة الماضية فاق المتوقع وبالتالي سيكون هناك خريجين باعداد كبيرة وخاصة أنه لا يوجد
    العداد من الوظائف التي تتتحمل هذه الاعداد وبالتالي لعل قرار خفض نسب القبول بالجامعات يعمل على تخفيض نسب البطالة وبالتالي لن يكون هناك بديل أخر
    سوى العمل في القطاع الخاص .
    أنا مع القرار ولكن ليست بنسبة 50% لابد من تقليص النسبة الى حد أدنى من ذلك.

  2. موفق شلبي says:

    توجه ناجح بكل المقاييس
    سبق وان غردت قبل اسبوع لمدير تعليم جدة لرأيه فيمما لو توجه التعليم العام بفتح معامل صيانة وسباكة وميكانيكا
    المجال هذا يرفع مستوى البلد اقتصاديا ولكن على وزارة التخطيط دعم الطالب لحين تأمين محل يمارس فيه التخصص

  3. أحمد says:

    [email protected]
    هذا اسلوب اسميه بالتجهيل …. ليس من حقك ان تفرض مستوى تعليمي على اجيال بكاملها … ابدا وليس هذا فكر تبنى عليه مستقبل أمم .
    يا معالي الوزير دع الناس تتعلم وتحصل على شهادات محترمه ولست مطالب انت بتوضيفهم او توجيههم للعمل في مجالات لن يعمل بها جيل المستقبل.
    مصر خير مثال يتعلم حتى يحصل على الدكتوراه ولا يطالب بوظيفه.
    دع الخلق للخالق ولا تستكمل مسيرة فكر من سبقك .
    حق التعلم مكفول في دستورنا ولن تستطيع خفض نسبة استقبال الجامعات لأبنائنا …. لا تكن قياس آخر فالمملكه مليئة بالجامعات.

  4. احمد says:

    من يوم شفته يدافع عن مؤسسته
    من يوم شفته يدافع عن مؤسسته وانا غاسل يدي منه .. افضل شي يالكلام انهم يدعمون التخصصات التقنيه و المهنية بدل الجامعيه النظرية .. هذا اذا صدق و نفذ هالرؤية

  5. ابو مالك says:

    الجامعات وسوق العمل
    هل يمكن ان يتم في ٣ اشهر انجاز منظوة تحل مشاكل التعليم؟
    هل يعني هذا ان خريجي الجامعات لا يناسبون سوق العمل؟
    اليس من مجال عمل الجامعات ان تقدم برامج دبلومات، ودبلومات عاليه، وبرامج ماجستير تنفيذي (وظيفي) ، ودورات تدريبية تخدم مفهوم ” المسار الوطيفي”، بالاضافه الى برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؟
    هل نتوقع بعد ٢٠ سنة ان يحصل تشبع من الخريجين المهنيين ؟

  6. سعود says:

    خفض نسب القبول
    ناخذ مصر كمثال لم يتم ربط القبول بالوظائف او سوق العمل وشوف مستوى الشعب المصري وثقافتهم العاليه تنهض الشعوب بالتعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد