الجمعة, 23 يوليو 2021

“وول ستريت”: مكاسب الدولار تشكل ضغطا على الريال السعودي وعملات أخرى

اعتبرت صحيفة (وول ستريت جورنال) في تقرير حديث لها أن المكاسب غير المسبوقة التي حققها الدولار في السنوات الأخيرة خبرا سيئا لبعض العملات التي ترتبط بالدولار من المملكة العربية السعودية وحتي هونغ كونغ، وأن أنتعاش الدولار الى هذه المستويات قد يشكل ضغطا عليها.

اقرأ أيضا

ولفتت الصحيفة الأمريكية الى أن بعض المحلليين يراهنون على أن الأرتفاع المتسارع وغير المتوقع للدولار الأمريكي من شأنه أن يمثل أختباراً للدولار الهونغ كونغي وعدة عملات بالشرق الأوسط من بينها الريال السعودي.

من جانبه تساءل اريك لونرجان مدير صندوق بشركة M&G، رائدة الاستثمار في بريطانيا، عن مقدرة العالم على التعايش مع أرتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، وقوة الدولار، أو أن ذلك سيتسبب في ضعف مالى؟.

واشارت الصحيفة الى أن تراجع العائدات النفطية لعدد من دول الشرق الأوسط جعل الحفاظ على ربط عملتها بالدولار أكثر كلفة. سيما وأن أحتياطي العملات الأجنبية لدول الخليج الست أنخفض بما يعادل 200 مليار دولار، أي نحو 20% من أحتياطاتها النقدية منذ العام 2014 – وفقا لبيانات شركة فاكتست للبيانات والمعلومات.

الا أن صحيفة المال الأمريكية قالت أن عدد من المحلليين يؤكدون أن ربط العملات بالدولار في الشرق الأوسط لازال قويا، خاصة عقب أرتفاع سعر النفط بنسبة 22% منذ أعلان أتفاق النفط الأخير.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد