الخميس, 16 سبتمبر 2021

“جدوى”: بسبب اجراءات “ساما” .. رفع الفيدرالي للفائدة لن يكون له تاثير كبير على السيولة 

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان اتخاذ الاحتياطي الفيدرالي الامريكي قرار برفع اسعار الفائدة، لن يكون لها تأثير كبير على وضع السيولة المحلية، حيث ان مؤسسة النقد العربي السعودي قد اتخذت عدة تدابير لتعزيز السيولة في النظام المالي المحلي، مما ساهم في خفض تكلفة التمويل.
واضافت ان الاجراءات التي اتخذتها “ساما” مؤخرا لتعزيزالسيولة واستئناف الحكومة دفع مستحقات المقاولين المتأخرة ساهمت جميعها في وقف الارتفاع في تكلفة التمويل.
واشارت “جدوى” الى ان قررت “ساما” في 14 ديسمبر 2016 زيادة سعرإعادة الشراء العكسي بـ 25 نقطة أساس ليصل إلى 0.75%، وهي ثاني زيادة له منذ عام 2008 وهي انعكاس للزيادة التي أجريت في الولايات المتحدة. في غضون ذلك، بقي سعرإعادة الشراء دون تغيير عند 2%.

اقرأ أيضا

في المقابل توقعت “جدوى” أن تلجأ “ساما” إلى زيادة سعرإعادة الشراء بـ 0.50 نقطة مئوية في عام 2017 لعكس الارتفاع المتوقع في سعر الفائدة الامريكية، مستبعدة أن يكون لهذه الزيادة تأثيركبيرعلى مستويات السيولة ، أونمو الودائع، أويؤدي إلى تغييرات ذات مغزى في سعرالاقتراض بين البنوك السعودية (سايبور(.
وتوقعت انه لن يكون لهذه الزيادة في سعر الفائدة واحتمالات المزيد من رفع أسعارالفائدة الامريكية خلال عام 2017،تأثير كبير على وضع السيولة المحلية، مرجعة ذلك بالدرجة الاولى إلى اتخاذ “ساما” العديد من  لتدابيرلتعزيزالسيولة في النظام المالي المحلي.
وابانت “جدوى” الى انه في سبتمبر أقرت “ساما” سعر جديد لاعادة الشراء لاجل 3 شهور، كما خفضت من قيمة الاصدار الاسبوعي لسندات ساما إلى 3 مليار ريال، مقارنة بـ 2 مليارات في فترات سابقة، وكذلك، أجازت “ساما” مؤخرا تعديلات تهدف إلى احتساب سعرالاقتراض بين البنوك السعودية (سايبور) بطريقة مناسبة، وساهمت هذه التعديلات، إلى جانب إصدار سندات الدين الدولية واستئناف الحكومة تسديد مستحقات المقاولين ، وفقا لاعلان رسمي صدرفي أكتوبر، في وقف الارتفاع في تكلفة الدين.
واضافت انه  بدأ (سايبور) يتراجع وأصبح النمو السنوي في الودائع وعرض النقود الشامل إيجابيا في اكتوبر لاول مرة خلال 2016.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد