الجمعة 14 ربيع الأول 1442 - 30 أكتوبر 2020 - 08 العقرب 1399

السوق الثاني .. أول السيل قطرة

ماهر عصام القرا

أعدت هيئة السوق المالية مسودة لقواعد تنظيم التسجيل والادراج للشركات في السوق الثانية وذلك تماشيا مع رؤية السعودية 2030 والتي تهدف الى تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لقدرتها المحتملة على توفير الوظائف والعمل على تنظيمها وتحديث القوانين بشان العمل والاستثمار للحد من البيروقراطية والعمل على رفع مستوى الجودة في المؤسسات والشركات لتساهم في زيادة التدفقات الراسمالية وتشجع دخول المستثمرين الاجانب .
     
وقد اظهرت المسودة للقواعد المنظمة للتسجيل والادراج في السوق الثانية والصادرة من قبل هيئة سوق المال الشروط الواجب ان يوفرها المصدر ( وهي الشركة التي ترغب في طرح اسهمها في السوق ) ومن ضمن هذه الشروط ان تكون الشركة مساهمة سعودية ، وان يكون لديها على الاقل سنة واحدة تظهر نشاطها التشغيلي وادائها المالي .
 
وحتى يتم قبول طلب الشركة من قبل هيئة سوق المال وادراج اسهمها في السوق الثانية لابد ان لا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن خمسين مساهما ، والا تقل ملكية الجمهور عن 20% وقت الادراج من فئة الاسهم . ومن الشروط ايضا ان لا تقل القيمة السوقية الاجمالي المتوقعة لجميع الاسهم المطلوب ادراجها عند تاريخ الادراج عن 10 مليون ريال سعودي .

 ان هذه الشروط الواردة في المسودة سوف تشجع الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة للعمل على طرح جزء من اسهمها في السوق الثانية ، وزيادة القاعدة لعدد الشركات المدرجة تحت مظلة هيئة سوق المال سيعزز الشفافية لدى تلك الشركات عند نشر المعلومات والقوائم المالية لها، وسيقدم فرصة للمستثمر المحلي للمشاركة في هذه الشركات وكذلك ستساهم في تيسير تدفق الاموال الاجنبية اليها .
      
وقد ابدت عدد من الشركات وعددها اربع عن نيتها لطرح جزء من اسهمها في السوق الثانية ، وقامت هذه الشركات بتخصيص مستشارا ماليا لكل منهاللقيام بعميلة الطرح ، وكان اولى تلك الشركات مطابخ ومطاعم ريدان التي تأسست في عام 1998 م ويبلغ راسمالها 270 مليون ريال . وثاني تلك الشركات شركة باعظيم التجارية والتي تعمل في قطاع التجزئة منذ 40 عاما .
    
وكذلك شركة بحر العرب لانظمة المعلومات التي تأسست في عام 1981 م براس مال قدره مليون ريال ، ثم تحولت الى شركة مساهمة سعودية مغلقة براسمال قدره 100 مليون ريال ، وتعمل الشركة في مجال قطاع تقنية المعلومات .

واخر تلك الشركات التي اعلنت عن تعيين مستشار مالي لطرح وادراج اسمهما في السوق الثانية الشركة الوطنية للبناء والتسويق والتي تأسست في العام 1990 م كشركة ذات مسئولية محدودة ، ثم تحولت الى شركة مساهمة سعودية مغلقة براس مال 100 مليون ريال . لا شك بان السوق الثانية ستشهد جملة من الادراجات لعدد كبير من الشركات بداية من العام القادم 2017 م ، ونتمنى ان تكون حجر الاساس لسوق ثاني كبير ومنظم وعلى درجة عالية من الشفافية، فأول السيل قطرة.


 

ماجستير إدارة مالية وتسويق [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الفيديو