الاثنين 22 صفر 1441 - 21 أكتوبر 2019 - 28 الميزان 1398

تحول عقد العمل محدد المدة إلى غير محدد المدة

عبدالله أبو حمراء

عرف عقد العمل في المادة الخمسون من نظام العمل وبين فيه الأركان الأساسية لتمييزه عن غيره من العقود، ونجد أيضا ان المنظم تطرق في بعض المسائل بين عقد العمل المحدد المدة والغير محدد المدة، كالتعويض، وفترة الاخطار، وكذلك تحول العقد المحدد الى غير المحدد.

وهناك عدة استفسارات ترد بشأن نوع العقد وهل هو محدد المدة او غير محدد المدة واغلب العمال وأصحاب العمل لا ينتبه الى هذه النقطة، علما ان الحقوق تختلف في حال النزاع بين الطرفين باختلاف نوع العقد، بل وان اول ما يقوم به عضو الهيئة هو تكييف نوع العقد هل هو محدد او غير محدد المدة.

ولكن التساؤل الذي يثار امامنا هل لابد ان يكون العقد محدد المدة ابتداءًا؟
بين المنظم في المادة الحادية والخمسون التي تحدث عن الزامية كتابة عقد العمل عدة شروط ولم يكن منها تحديد العقد بمدة، فيفهم من ذلك أنه لا مانع بأن يكون العقد ابتداءًا غير محدد المدة.
ونقطة نقاشنا هنا متى يتحول العقد المحدد المدة إلى عقد غير محدد المدة، فالمادة الخامسة والخمسون من نظام العمل بينت ما نصه " 1- ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة غير محددة مع مراعاة ما نصت عليه المادة )السابعة والثلاثون( من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

2- إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة."
وقبل ان نبدأ في تفسير النص لا بد ان نشير الى مسألة مهمة وهي ان العامل السعودي فقط هو من يكون عقده غير محدد المدة وذلك طبقاً لما تمت الإشارة اليه في المادة السابعة والثلاثون من نظام العمل بوجوب تحديد مدة عقد عمل الغير سعودي، وإن خلا عقد الغير سعودي من المدة فتكون رخصة العمل هي مدة العقد.

وعليه نرجع الى تفسير نص المادة الخامسة والخمسون من نظام العمل ، فيتضح لدينا من خلال قراءة النص ان هناك حالتين لتحول العقد الى مدة غير محددة (في حال لم يكن تم الاتفاق على ان يكون غير محدد من الاساس):

ففي الحالة الأولى تكون عند استمرار الطرفين في تنفيذ العقد عند انتهاء مدته فإنه يكون تبعا لذلك غير محدد المدة، وبالمثال يتضح المقال، فلو قلنا ان عقد العامل سنة واحدة فقط، وانتهت السنه ولكن العامل استمر في تنفيذ العقد وكذلك صاحب العمل، فإنه يتحول الى غير محدد المدة.
هذا بالنسبة للعامل السعودي، أما العامل الغير سعودي فعند وقوع مثل هذه الحالة نجد ان المنظم أحال حكمه الى المادة السابعة والثلاثون، وهي التي بيناها في السابق وهي وجوب تحديد عقده.

اما بالنسبة للحالة الأخرى فهي ورود شرط تجديد المدة، فلو ان عقد العمل منصوص عليه بأن يتجدد سنويا أو يتجدد لمدة مماثلة للعقد وتحققت الحالات المذكورة في نص المادة فإنه يتحول الى غير محدد المدة.

وكما ان هذه الفقرة قد شملها التعديل الأخير للنظام الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/46 وتاريخ 5/6/1436هـ، حيث كان العقد يتحول الى غير محدد المدة اذا تجدد لمرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع التجديد ثلاث سنوات.

لذا فإن التساؤل الذي يثار امامنا هو ماذا لو ان العامل الغير سعودي انتهى عقد واستمر في تنفيذه؟ هل يكون يتجدد لنفس مدة العقد أو يتجدد لمدة رخصة العمل؟.

نجد ان المنظم أحال صراحة إلى المادة السابعة والثلاثون وهي ان تحل مدة رخصة العمل محل العقد.
ولكن ما هو الحال اذا كانت رخصة العمل قد انتهت؟.

من وجهة نظري الخاصة أن نرجع الى مدة العقد الاصلية وتكون هي مدة العقد فتتجدد بنفس مدة العقد، فمثلا لو ان عامل غير سعودي حدد عقده بمدة سنتين واستمر في تنفيذ العقد بعد انتهاء مدته، وانتهت رخصة عمله فإن العقد يجدد لمدة سنتين.
لذا نجد ان اغلب الإشكاليات تدور حيال عدم ذكر مدة واضحة في العقد المبرم بين الطرفين، والاهم من ذلك ان صاحب العمل عند اعداده لعقد عمل لا يفرق في نوع العقد بين العامل السعودي وغير السعودي، مما يسبب إشكالية في تفهم الوضع القائم عند الطرفين عند تنفيذ العقد او بعد انتهائه.

ماجستير في القانون التجاري - مستشار قانوني سابق بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ابو ضياء في 03/31/2018 - 00:08

هناك اشكالية، حين اقترحت الشركات على الأجنبي عقد غير محدد المدة تحت غطاء ضمان الامان الوظيفي له، مثلاً في سنة ٢٠٠٨، فان الموظف يضطر لقبول أجر اقل بكثير (تلاث أو خمس مرات) أجر العقد محدد المدة نظرًا لارتفاع المخاطر في الحصول على العمل بعد انتهاء العقد كما هو الحال في العقد المحدد. الان و بعد ان الزم القانون الشركات بوجوب ان يكون عقد الغير سعودي محدداً، فقد ألزمت الشركة الموظف بعقد محدد عِوَض عقد غير محدد كما هو متفق عليه بداية لكن دون ان تدفع له فارق الأجر بين العقدين بدون احتساب المخاطر. فهل هناك تعويض للموظف عن التدليس الذي وقع له من الشركة و عن السنوات التي قضاها بأجر قليل تحت وهم عقد غير محدد؟ خصوصاً ان الشركات كانت تستغل العقد غير المحدد لجلب الخبرات براتب زهيد بدعوى ضمانها له للامان الوظيفي، و فجاة بعد سنين من استغلال الموظف تلزمه بعقد مغاير و مخالف للاتفاق و بنفس اجر العقد السابق غير محدد بدعوى ان القانون تغير، اذا كان هناك حقوق لهذا الموظف فكيف يحتسب هذا التعويض عن الضرر في حال أراد المطالبة به عند الفصل عن العمل؟ و شكراً،

أضافه هيثم في 07/13/2018 - 15:28

عقدي محدد 2 سنه وعند الانتهاء طلب مني توقيع عقد غير محدد فهل هذا صحيح ام أرفض

أضافه سارة في 10/07/2018 - 19:33

السلام عليكم تم تبليغنا باخطار اغلاق المنشأه وتم فسخ العقد من قبل الشركه السؤال الاول انا وقعت عقد لمدة اربع سنوات متتاليه محددة المده ولم يتم تبليغنا ب انه غير محدد موجود التاريخ بالعقد اللي هو 7/2 ميلادي من 2018 هل يلزم بدفع الراتب الي نهاية العقد علماً بأن العقد محدد ولم يتم اعطائي راتب شهر ونصف
علماً بأنه لم يتم احتساب خبرة اربع سنوات لانه تم فسخ العقد قبل نهايته فيعتبر عملي لديهم 3 سنوات و8 شهور

أضافه محمد في 01/20/2019 - 11:42

هل الشركه ملزمه بدفع كامل العقد للموظف الاجنبي في حاله فسخ العقد من قبل الشركة و قبل انتهاء مدة العقد ب 6 اشهر

أضافه فيصل في 06/13/2019 - 01:15

تحول العقد من محدد لغير محدد استغل مع بعض القوانين الأخرى مثل ٧٤ و٧٧ لفصل السعودين وتعويضهم بمبالغ زهيده على عكس الأجانب الذي يستلم حتى نهايه عقده

أضافه مهند الحربي في 08/08/2019 - 16:49

السلام عليكم انا حصلت لي مشكله بالدوام وفصلوني فصل غير شرعي واجبروني بتقديم استقاله وليست انهاء عقد لعدم المطالبه بحقي المالي المتفق عليه بالمده المحدده بالعقد حيث اني لا استلم راتب شهرين حسبي الله ونعم الوكيل على الظالمين بالحاله هاذي كيف اشتكي واخذ حقوقي

أضافه محمد الزبيدي في 09/17/2019 - 00:22

السلام عليكم انا اعمل لدا شركة خاصة بعقد مدتوا سنة واريد انهاء العقد هل لي ناهية خدمة ام لا انا باقي عشان اكمل السنة 25 يوم هل اعلمهم بانهاء العقد قبل بشهر ولا بعد انتهاء العقد اي قبل الان ولا بعد انتهاء ال25 يوم وفي حالة انهاء العقد هل اجبر بدوام شهر اضافي 2 اثناء عملي فالشركة قدمت على اجازة اضطرارية مدتها 10 ايام هل تحسب من الاجازة السنوية واذا تحسب ولم يدفعوا قيمتها فماذا العمل

أضافه احمد محمد مزيد قيسي في 10/05/2019 - 22:25

والعقد سنه وتبقى من العقد ٣اشهرماذا افعل بهذه الحاله

إضافة تعليق جديد

الفيديو