الأربعاء, 24 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: فوائد محدودة للشركات من تصدير الاسمنت .. ونوصي المحافظة على المراكز لاسهم 6 شركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها بأن يحقق منتجو الإسمنت فوائد مالية محدودة نتيجة لرفع الحظر عن التصدير ، وذلك لأن متوسط الربح التشغيلي للمنتجين للطن الواحد يبلغ تقريبا حاليا 90 ريالا في التسعة الاشهر الاولى من 2016 ، كما أن الصادرات سوف تضيف تكاليف نقل إضافية ، يبلغ متوسطها حاليا حوالي 7 ريالات لكل 100 كيلو متر، داخل المملكة.

واشارت “الراجحي المالية” الى ان وزارة التجارة والاستثمار، قررت السماح لشركات الإسمنت والحديد بتصدير منتجاتها ، بشرط دفع الفرق بين تكاليف الوقود في السوقين المحلي والعالمي. وتتوقع الوزارة أن تتراوح رسوم التصدير بين 85 و 133 ريالا للطن من الإسمنت.

من جهة اخرى اوصت “الراجحي المالية” بالمحافظة على المراكز لاسهم شركات اسمنت العربية واليمامة والسعودية والجنوبية والقصيم وينبع.

اقرأ المزيد

No Content Available

وابانت ان اجمالي تسليمات الإسمنت في المملكة ، هبطت بنسبة 25% على أساس سنوي، ولكنها نمت بنسبة 3.6% على أساس شهري ، لتصل الى 4.3 مليون طن في ديسمبر.

وسجل اجمالي المخزون ،ارتفاعا بنسبة 23.6% على أساس سنوي وبنسبة 1.6% على أساس شهري ، ليسجل رقما قياسيا جديدا بلغ 29.2 مليون طن ، ويمثل ذلك نسبة 53% من مبيعات الاثني عشر شهرا الأخيرة. وبلغ انتاج الكلنكر في المملكة 4.7 مليون طن خلال شهر ديسمبر، منخفضا بنسبة 7% على أساس سنوي8% على أساس شهري.

وبحسب “الراجحي المالية” فانه من المثير للاستغراب ، أن شركة ينبع استمرت في الإعلان عن تحقيق نمو من رقمين في حجم مبيعاتها من الإسمنت للشهر الثاني على التوالي بنسبة بلغت 13% و11.3% ، في شهري نوفمبر وديسمبر ، على التوالي، مرجعة هذا النمو الى منح الشركة عملائها حسومات ضخمة في مبيعاتها.

وبحسب “الراجحي المالية” شهدت شركتا حائل وأسمنت الشمالية ، أكبر انخفاض في مبيعاتهما ، بنسبة بلغت 60% و 57% ، على أساس سنوي ، على التوالي. وفي عام 2017 مرجحة أن يستمر الطلب على الإسمنت متواضعا، نظرا لتوقع استمرار نشاطات الانشاءات ضعيفة في المستقبل المنظور، بسبب تكييف الحكومة لإنفاقها تماشيا مع انخفاض أسعار النفط ، من خلال خفض الانفاق وإعادة هيكلة أولويات المشاريع.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد