الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“اتش اس بي سي”: تحفيز القطاع العقاري لم ينجح حتى الآن.. والركود يستمر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة اتش اس بي سي ان الجهود الرامية الى تخفيز القطاع العقاري لم تنجح حتى الآن، مشيرة الى ان الحكومة اتخذت عدة اجراءات مختلفة إلى حد ما في القطاع السكني، مضيفة أن رؤية المملكة 2030 تتضمن مناقشة أهمية تحفيز سوق الإسكان، على المدى القريب.
واضاف انه على الرغم من نية الحكومة لخفض أسعار العقارات السكنية، فان رسوم الأراضي الجديدة  سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض أسعار الأراضي، ولكن التنفيذ اتسم بالبطء متوقعة ان تستغرق ستة أشهر أخرى أو نحو ذلك ، مرجحة  أن تظل سوق الأراضي في ركود.
وابان البنك العالمي ان الحكومة تحاول تحفيز القطاع العقاري، ولكن الجهود غير مثمرة حتى الآن حيث لا يزال القطاع العقاري السعودي يعاني من عدم الوضوح فيما يخص الرسوم على الأراضي البيضاء، في الوقت الذي تشهد الرهون العقارية نمو ضئيل اضافة الى تراجع الدخل المتاح بعد خفض العلاوات.

واضاف التقرير على الرغم من رفع الحكومة لنسبة التمويل إلى 85٪ من قيمة السكن ارتفاعا من 70٪، ولكن يتوقع عدم ارتفاع القروض العقارية، بسبب مزاحمة الحكومة القطاع الخاص في الإقتراض لسد عجز الموازنة  اضافة الى عدم إنفاذ الرهن العقاري، وارتفاع أسعار الفائدة.

وفيما يخص الشركات العقارية ابان التقرير انه لا تزال هناك شكوك حول نموذج الأعمال لشركة دار الأركان، ونظرا لضعف في سوق الأراضي ، وان  حوالي 90٪ من عائدات شركة دار الأركان تأتي من مبيعات الأراضي، وان الشركة تبذل القليل جدا من النشاطات الاخرى غير الاراضي، اضافة مع المخزون القليل من الوحدات السكنية والتقدم البطيء جدا في مشروع شمس الرياض.

اقرأ المزيد

واضاف ان القلق يتمثل في رسوم الأراضي المحتملة، على الشركة ومع ذلك، فإن الأسهم رخيصة للغاية، وانه من الممكن أن تحدث طفرة في الايرادات ، وهذا من شأنه على الأرجح فقط يحدث إذا انخفضت أسعار الأراضي بشكل كبير بين 25-50٪، لذلك يمكن أن يضر الهوامش، ولكن النقد يأتي مرة أخرى إلى الشركة.

ورفع “اتش اس بي سي” السعر المستهدف لسهم دار الاركان بشكل طفيف إلى 5.5 ريال من 5.4 ريال للسهم في السابق على خلفية تقديرات أفضل، خصوصا في 2016 و2017.

وعن شركة جبل عمر بين التقرير ان مشروع الشركة مثير للاهتمام والتي تعاني من تأخيرات كبيرة في البناء والتنفيذ، مشيرة الى ان نتائج الربع الرابع  كانت جيدة جدا، ولكن فقط بسبب تسليم الفلل ، وبلغ متوسط السعر18 مليون ريال،وأدى ذلك إلى ارتفاع الايرادات والأرباح للربع، مشيرا الى انه تم رفع السعر المستهدف لسهم شركة جبل عمر من 56 ريال الى 60 ريال للسهم.

وفيما يخص الشركة العقارية السعودية بين التقرير ان الشركة تواصل خطط توسع كبيرة جدا، بما في ذلك أربعة مشاريع فندقية، 68وحدة جديدة في الحي الدبلوماسي  بتكلفة إجمالية قدرها 67 مليون ريال ، والتي سيتم تمويلها من التدفقات النقدية، ومجمع في منطقة نرجس تضم 161 وحدة سكنية بتكلفة 226 مليون ريال، وانه تم رفع السعر المستهدف للسهم الى 19.5 ريال بعد ان كان 18 ريال في السابق.

واشار التقرير الى ان الرسوم على الاراضي البيضاء والتي طال انتظارها ستبدأ على الأراضي غير المطورة التي ستطبق هذا العام، ومع ذلك، فان التنفيذ يستغرق بعض الوقت، كما أن الحكومة لم تتلق سوى التسجيلات حتى الآن والتي لا تزال تحتاج إلى تقييم الأراضي ومن ثم تعيين الرسوم، متوقع ان هذا سيستغرق بعض الوقت مشيرة الى انه تم تسجيل أكثر من 2200 قطعة.

ذات صلة

المزيد