الثلاثاء, 16 يوليو 2024

تراجع أرباح “أسمنت اليمامة” إلى 43 مليون ريال خلال الربع الرابع  بنسبة 71.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح لشركة أسمنت اليمامة إلى 43مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 153مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2015 بنسبة 71.9%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2016-12-31 (اثنا عشر شهراً).
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 366مليون ريال مقابل 615 مليون  ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 40.5%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.81ريال مقابل 3.04ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب التالية: –
1 ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة نتيجة: –
أ – زيادة سعر الوقود.
ب – الزيادة في استهلاك الاصول الثابتة نتيجة لتغيير العمر الافتراضي لها بناءً على قرار نقل المصنع ووفقاً للمعايير المحاسبية السعودية.
2 انخفاض كمية وقيمة المبيعات وذلك لانخفاض الطلب في السوق المحلي..
يعود سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق  إلى الأسباب التالية: –
1 ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة نتيجة: –
أ – زيادة سعر الوقود.
ب – الزيادة في استهلاك الاصول الثابتة نتيجة لتغيير العمر الافتراضي لها بناءً على قرار نقل المصنع ووفقاً للمعايير المحاسبية السعودية.
2 انخفاض كمية وقيمة المبيعات وذلك لانخفاض الطلب في السوق المحلي.
3 انخفاض الإيرادات من الاستثمارات للفترة الحالية مقارنة بالإيرادات من الاستثمارات للفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الأسباب التالية: –
1 انخفاض قيمة المبيعات للربع الحالي.
2 تسجيل محصص هبوط استثمار الشركة اليمنية في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من نفس العام.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    ورد في تقرير المراجع الخارجي وهو كالتالي: –
1 – رأي متحفظ
كما هو مذكور في (12/2) من الايضاح رقم (12) تقوم ادارة الشركة حاليا بدراسة شاملة حول القيمة العادلة لقطع غيار الآلات والافران العائدة للمصنع الحالي التي تبلغ صافي قيمتها الدفترية 279 ميلون ريال سعودي. بالإضافة الى ذلك، لم نتمكن من عمل اجراءات مراجعة بديلة وبالتالي لم نتمكن من تحديد القيمة العادلة للنظر في وجود أي انخفاض جوهري في القيمة الدفترية لرصيد قطع غيار الآلات والأفران وتحديد ما إذا كان هناك ضرورة لتعديل الرصيد الظاهر في البند الموجودات الثابتة ومخصص الانخفاض في قائمة الدخل للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2016.

– لفت الانتباه
أ- أن إدارة الشركة لم تقم بتعيين مقيم مستقل لتحديد القيمة العادلة لأرض المصنع الحالي الذي من المتوقع ايقاف تشغيله في عام 2019م والإفصاح عن تلك القيمة العادلة في القوائم المالية وذلك على الرغم من انه غير متطلب بموجب معايير المحاسبة المتعارف عليها بالمملكة العربية السعودية إلا أن المراجع الخارجي يعتقد أن هذه المعلومة سيكون لها تأثير جوهري على مستخدمي القوائم المالية في اتخاذ القرارات، حيث ان لها اثر جوهري بالغ الاهمية فيما اذا قررت الشركة التصرف بالأرض و كذلك رسوم الاراضي البيضاء الذي قد تتتحملها الشركة بالإضافة الى الاثر المتعلق بالمعالجة الزكوية مستقبلا.
ب- إشارة الى الإيضاح رقم 28 تم تعديل القوائم المالية للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2015 وذلك لعدم احتساب مخصصات، ايرادات وبنود اخرى.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتناسب مع عرض الفترة الحالية
وبلغ إجمالي المبيعات/الإيرادات خلال الربع الحالي 232882 ألف ريال مقابل352390 ألف ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك (بانخفاض) قدره 34%.
2 – بلغ إجمالي المبيعات/الإيرادات خلال الفترة الحالية 1125011 ألف ريال مقابل1311065 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك (بانخفاض) قدره 15%.
3 – بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) خلال الفترة الحالية 3726037 ألف ريال مقابل 3680760 ألف ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بزيادة قدرها 0.5%

ذات صلة

المزيد