الثلاثاء, 3 أغسطس 2021

“الراجحي المالية”: معدل سحب الحكومة من احتياطياتها سينخفض في 2017

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها بانخفاض معدل سحب الحكومة من احتياطياتها المالية خلال العام 2017 ، نظرا لخفض الحكومة للعجز في ميزانية 2017 اضافة الى تخططها اي -الحكومة- للحصول على مزيد من القروض، مبينة ان احتياطيات المملكة بالخارج انخفضت بمعدل أقل من معدلات انخفاضها السابقة، نظرا لاستخدام المملكة للاحتياطيات لسد العجز في ميزانيتها.

اقرأ أيضا

واشار تقرير “الراجحي المالية” الى ان مؤشر الاسهم السعودية “تداول” سجل مكاسب للشهر الثالث على التوالي، وارتفع بنسبة 3 %على أساس شهري في ديسمبر 2016 ،مدعوما بالميزانية التوسعية لعام 2017 والارتفاع في أسعار النفط.
 
واضافت “الراجحي المالية” ان الناتج المحلي الاجمالي للمملكة سجل ارتفاع بنسبة 1.4% على أساس سنوي ( أرقام أولية ، وفقا لوثيقة الميزانية) ، في 2016 ، والذي جاء أعلى من تقديرات صندوق النقد الدولي التي أشارت الى 1.2% على أساس سنوي.
 
وابانت انه وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي ، فان نمو الناتج المحلي الاجمالي في 2017 سيتسارع ليصل الى 2% ، مدعوما بالسياسة المالية التوسعية وأسعار النفط الاخذة في الارتفاع.
 
واشارت الى ان أسعار النفط الخام ارتفعت بعد أن أظهرت دول الأوبك والدول غير الأعضاء في أوبك ، بعض مؤشرات الالتزام باتفاقيتهم للحد من مستويات الانتاج ، مما وفر مزيدا من الدعم للحكومة لتحقيق أهدافها من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 .
 
ووفقا لشركة الراجحي المالية فان وضع السيولة استمر في التحسن ، كما يشير الى ذلك ارتفاع مستوى عرض النقود (ن3) وتراجع سعر الاقراض بين البنوك (السايبور)، مبينة ان بيانات مؤشر مدراء المشتريات ،اوضحت تحسنا في شهر نوفمبر نتيجة لارتفاع الناتج وطلبات الشراء الجديدة ونشاط الشراء.
 
في المقابل ارجعت “الراجحي كابيتال” انخفاض عمليات نقاط البيع والسحوبات عن طريق أجهزة الصراف الالي، في نوفمبر ، الى التغيرات الأخيرة في علاوات وبدلات العاملين بالقطاع العام.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد