الثلاثاء, 28 سبتمبر 2021

“دراسة”: الفقر في السعودية مؤنث

كشفت مؤسسة الملك خالد الخيرية ان انتشـار الفقـر بيـن الانـاث يعد مـن خصائـص الفقـر فـي المملكـة العربية السعودية، لكـون النسـاء مـن أكثـر الفئـات المتأثـرة بـه، وذلـك بسبب صعوبـة خـروج المـرأة مـن الفقـر مقارنـة بالرجـل، حيـث أن الحريـة الاقتصاديـة وفـرص العمـل وتحسـين المعيشـة المتاحـة للمـرأة ضعيفـة.

اقرأ أيضا

واضافت ان الفقـر يصبـح مؤنثا عندمـا تكـون ظاهـرة انتشـاره بيـن النسـاء أكثـر مـن الرجـال فـي المجتمـع؛ وبالتالـي تكـون الفـرص الاجتماعيـة والاقتصاديـة اللازمة لتحسـين المسـتوى المعيشـي غيـر متكافئـة بيـن الجنسـين.

وأظهــرت الدراســة أن الترمــل مــن الاســباب الرئيســية لفقــر الانثــى فــي السعودية، حيــث بلغــت نســبة المترمـات 35 %، ممــا يــدل علــى اعتمــاد المــرأة الكبيــر علــى دخــل الرجــل، مبينة ان نسـبة الاميـة بين محـدودات الدخـل، ترتفع ، حيث بلغـت هـذه النسـبة فـي مجتمـع الدراسـة 42٫2%.

وابانت ان 3 مناطــق فــي السعودية تشهد ارتفاعـا كبيــرا فــي حجــم محـدودات الدخـل، و هـي: منطقـة مكــة المكرمــة بنســبة 24%، ثــم منطقــة الريــاض 16%، والمنطقــة الشــرقية 10%.

وبحسب تقرير مؤسسة لملك خالد الخيرية تشكل المرأة في السعودية نسبة 63.4 % من إجمالي المتعطلين عن العمل، و16.6 % من العاملين بين المواطنين. كما يبلغ معدل البطالة بين السعوديات 34.5 %، مقارنة بـ5.7 % للذكور ، مضيفة ان هناك فجوة بين أجور العاملات السعوديات مقارنة بالعاملين السعوديين، وصلت خلال عام 2015م إلى 2101 ريالا، حيث بلغ معدل أجور العاملات 3470 رياال، مقارنة بـ 5571 ريالا للعاملين.

وابانت ان المملكـة تصنف علـى مرتبـة متدنيـة فـي مؤشـر المشـاركة الاقتصاديـة للمـرأة ، حيـث حصلـت المملكـة علـى المركـز 138 مـن إجمالـي 145 دولـة تضمنتهـا دراسـة المؤشـر.

وتشكل الاسر السعودية التي تعيلها امرأة 5 %من إجمالي الاسر السعودية في المملكة، وانه بمراجعة أرقام مسح وإنفاق الاسرة، فأن الاسر التي يعيلها رجل تتمتع بزيادة في الانفاق عن الاسر التي تعيلها امرأة بمقدار 6349 ريال شهريًا.

و تصل نسبة الاسر التي تعيلها امرأة إلى 1.6 %، في الرياض، مقارنة بـ6.6 %، لكل من جازان وبريدة، و تعاني الدول العربية من ارتفاع نسبة المرأة الفقيرة مقابل الرجل الفقير، حيث تتراوح النسبة ما بين 120 و 160 امرأة لكل 100 رجل لكل من في السعودية والكويت والسودان وعمان.

ووفقا للدراسة فان عمــر المــرأة الفقيــرة فــي الســعودية يقــع مــا بيــن 20 إلــى 50 ســنة، وهــو عمــر العمــل المفترض، فــي حيــن أن نســبة مــن يعملــن مــن مفــردات الدراســة لــم تتجــاوز 10%، مــا يــدل علــى وجــود نســبة كبيــرة مــن النســاء لا يعملــن فــي أوســاط محــدودي الدخــل.

 

ذات صلة Posts

Comments 1

  1. فراج علي الأسمري says:

    باحث في الفقر
    أين تلك الدراسات … أظهرها
    المرأة التي تقول هي من قسم لها الذي خلقكم من ولادتها بوجوب كفالتها حتى تنتقل الى كفالة زوجها الذي يعمل ثم عند موت الرجل قسم الله لها من رزقة نصيب مفروض فرضًا…

    أين دراساتك، والله لتسئلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد