الأربعاء, 14 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: ارباح “سافكو” في الربع الـ 4 اعلى من توقعاتنا.. ونبقي على توصيتنا تخفيض المراكز للسهم

كشفت “الراجحي المالية” ان صافي الربح البالغ 285 مليون ريال والذي حققته شركة سافكو بنهاية الربع الرابع 2016، جاءت اعلى من التوقعات  البالغة 263 مليون ريال، مشيرة الى ان الايرادات المرتفعة والتكاليف المنخفضة ، ساهمت في تجاوز صافي الربح للتقديرات ، التي قضى عليها جزئيا ، الربح الذي جاء أقل من التوقعات من شركة ابن البيطار التابعة التي أغلقت مصانعها لاجراء صيانة مجدولة.

اقرأ أيضا

في المقابل ابقت “الراجحي المالية” على توصيتها بتخفيض المراكز لسهم شركة سافكو مع سعر مستهدف للسهم عند 60 ريال، مما يعني انخفاض 21.8% عن سعر تداول السهم الحالي.

واضافت انه نظرا لعدم اجراء الشركة لصيانة لمصانعها في الربع الرابع ، فسوف لن تكون مفاجأة بإغلاق الشركة لمصانعها لاغراض الصيانة خلال واحد من الربعين القادمين، مشيرة الى انه منذ التقريرالاخير حول الشركة انخفض سهم الشركة بنسبة 8 % تقريبا.

وابانت انه يتم تداول سهم سافكو حاليا عند مكرر ربح مستقبلي تقديري يبلغ 25.6 مرة ، وانه غير مبرر اذا تم الأخذ في الاعتبار مكرر الربح التاريخي الذي يبلغ 16 مرة.

وبحسب “الراجحي المالية” اعلنت سافكو عن مجموعة من الأرقام الجيدة للربع الرابع ، اذ بلغت الإيرادات 765 مليون ريال ، بارتفاع بنسبة 5% من التقديرات التي أشارت الى 726 مليون ريال، مبينة انه كان من المتوقع  انخفاض أحجام الإنتاج المتوقعة نتيجة لإغلاق مصنعي سافكو 2 وسافكو 5 للصيانة ، ولكن هذا الاغلاق لم يحدث.

 وانه نتيجة لتجاوز نتائج الشركة للتقديرات، وتعزيز الربح التشغيلي وتحسن مستويات الكفاءة الإنتاجية ، فقد شهدت الشركة ارتفاعا في ربحها الإجمالي الى 311 مليون ريال ، مقارنة بالتوقعات التي بلغت 257 مليون ريال ، حيث  بلغ الربح الإجمالي أعلى مستوياته في أرباع السنة الأربعة الأخيرة ، اذ ارتفع بنسبة أعلى من 11% على أساس ربعي.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد