الخميس, 15 أبريل 2021

أمين عام لجنة “وافي” يستعرض برنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة

نظمت غرفة الشرقية مساء أمس لقاء تحت عنوان ” حديث في التطوير ” استضافت خلاله أمين عام لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة “وافي” بوزارة الإسكان محمد بن سعود الغزواني .

اقرأ أيضا

وأوضح الغزواني أن البرنامج هو برنامج لتنظيم نشاط بيع أو تأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها قبل واثناء مرحلة التطوير أو البناء، مفيدا أنه يلزم المطورين العقاريين بالتنفيذ وفق الخطة الزمنية لكل مشروع حسب النماذج والمواصفات المعتمدة ، انطلاقاً من رؤيته بأن يكون أحد البرامج المتميزة والرائدة محلياً وعالمياً في الإشراف على مجال التطوير العقاري.

وبين أن البرنامج يهدف إلى تنظيم قطاع التطوير العقاري والإسهام في زيادة المعروض من الوحدات العقارية وخفض تكاليف التملك لتيسير حصول المواطن على المسكن المناسب، مشيرا إلى أن دور “وافي” يكمن في الترخيص لبيع أو تأجير أي وحدات عقارية على الخارطة مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها أو انشائها سواء كانت سكنية واستثمارية وخدمية وسياحية وتجارية وصناعية ومكتبية او منتجات اخرى.

وقال أمين عام لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة “وافي” بوزارة الإسكان :” إن البرنامج يدخل في عضويته ممثلين من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والاستثمار والعدل ومؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، كما تتشارك اللجنة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة كصندوق التنمية العقارية ومركز خدمات المطورين العقاريين (إتمام) وهيئة السوق المالية” .

وأضاف الغزواني :” إن البرنامج له مهام عدة منها منح التراخيص خلال مدة أقصاها 10 أيام من اكتمال الطلب ، و وضع الشروط والمتطلبات اللازمة للترخيص على أن يكون منها الصك الالكتروني ، كما يضع الشروط والمتطلبات لأنشطة إعلان وتسويق وعرض الوحدات العقارية على الخارطة ، وشروط تشغيلية للمنافع المشتركة وشروط ادارة جمعيات الملاك لمشاريع البيع والتأجير على الخارطة ، إضافة الى ضوابط الاستثناءات من الصك ، وشروط التأهيل الفني والمالي للمطورين والمسوقين والوسطاء العقاريين والمزاولين والممارسين”.

ولفت النظر إلى أن إجمالي عدد الوحدات المرخصة في المملكة بلغ 41.905 وحدات، في المنطقة الشرقية 1117 وحدة ، فيما رخص في الرياض 12805 وحدات، وفي جدة 18801 وحدة ، معلنا أن الضوابط الجديدة ستكون تحت النفاذ في الخامس من شهر رجب المقبل .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد