الإثنين, 17 مايو 2021

أعلن جهوزية البرنامج عند الاطلاق مطلع فبراير

وزير العمل : 3 وزارات لإدارة سياسة برنامج حساب المواطن

قال الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية باللقاء التعريفي لبرنامج حساب المواطن أن البرنامج أصبح جاهز تماماً للإطلاق في ١ فبراير المقبل وقال الغفيص أنه تم تشكيل لجنة مكونة من ثلاث وزارات مكونة من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإدارة سياسة هذا البرنامج خلال الاربع شهور المقبلة .

اقرأ أيضا

وأضاف الغفيص بأنه لن يتم رفع المعونات عن الطاقة حتى يتم ادخال المقابل لحساب المواطن من خلال البرنامج.

وأكد الغفيص أن الدعم سيكون متحرك ومتغير على أساس التضخم في الأسعار ومتغيرات أسعار النفط..  وذكر الغفيص بأنه سيكون هناك مراجعة ربع سنويه شاملة لأسعار الطاقة والمبالغ التي تدخل للحساب .

وأضاف أن هناك مركز اتصال مكون من ٦٠٠ موظفة سعودية للإجابة على جميع استفسارات المواطنين.

وفيما يتعلق بمستفيدي الضمان الاجتماعي قال الوزير أن هناك ٨٤٠ ألف أسرة سيدخلون في البرنامج بشكل تلقائي يصل عددهم إلى أكثر من مليونين مواطن. وأشار الغفيص إلى أن البرنامج سيكون متاح للتسجيل على مدار الساعة ولا حاجة إلى ضغط التسجيل في أول يوم أو اسبوع من اطلاق البرنامج.

وأضاف: بعد التسجيل سيتم تحليل ودراسة البيانات المدخلة طوال ٤ أشهر من قبل لجنة وزارية مكونة من وزارة الاقتصاد والتخطيط والمالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبعدها يتحدد المبلغ المدخل.

وبيّن أن العائد المدخل على الحساب متغير ويتم تقييمه كل ٣ أشهر ويتم تغيير المبلغ بحسب أسعار النفط وأسعار الطاقة.

من جهته، تناول المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحضور ممثلين من وسائل الإعلام، أهداف البرنامج، وأهميته، وكيفية التسجيل فيه، وأجاب عن أسئلة الحضور.

وأضاف المهندس العصيمي، أن تسجيل المواطنين في “حساب المواطن” سيكون متاحاً بدءاً من 4 جمادى الأولى، الموافق 1 شباط (فبراير) المقبل، وأن التسجيل مفتوح على مدار 24 ساعة يومياً، مشيراً إلى أن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات، لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

ووفقاً لآلية التنفيذ في برنامج حساب المواطن ستتم دراسة ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرير أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل جميع المؤهلين لنظام الدعم تلقائياً، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

وأكد المهندس العصيمي أهمية استقاء المعلومات عن برنامج حساب المواطن من القنوات الرسمية المعتمدة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن البرنامج سيكون خاضعاً للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي، لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.
 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد