الأحد, 11 أبريل 2021

“بتروكيم”: تخفيض رصيد الأرباح المبقاة 318 مليون بسبب تطبيق المعايير الدولية

أعلنت الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) عن مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثالثة) والتي تتمثل في الاتي:
– تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية، ولم تواجه الشركة أي صعوبات تذكر.
– تم اعتماد السياسات والإجراءات المالية والمحاسبية اللازمة لإعداد قوائم مالية تتماشى مع المعايير المحاسبية الدولية من قبل مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 20 ديسمبر 2016م.

اقرأ أيضا

– إعداد قائمة المركز المالي الافتتاحية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية للتقرير المالي كما في 1 يناير 2016 م، وسوف يتم الانتهاء من إعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية لجميع الفترات من عام 2016م قبل 30-4-2017م، وقبل إصدار قوائم الربع الأول من عام 2017م.

وتتمثل الآثار الجوهرية على الأرصدة الافتتاحية للقوائم المالية كما في 1 يناير 2016م بمبلغ اجمالي قدره 318 مليون ريال سوف ينعكس على تخفيض رصيد الأرباح المبقاة بناء على تطبيق المعايير المحاسبية الدولية، وفيما يلي البنود المتأثرة:
أ – انخفاض القيمة الفعلية للقرض المساند المقدم للشركة التابعة (الشركة السعودية للبوليمرات). (قيمة التأثر تقدر بـ 283 مليون ريال) حيث تمثل (خسائر) غير محققة نتيجة احتساب معدل الخصم على القروض.
ب – انخفاض قيمة استثمارات بتروكيم في الشركات التابعة (الشركة السعودية للبوليمرات)، بسبب إعادة احتساب مخصص نهاية الخدمة والقروض المقدمة للموظفين. (قيمة التأثر تقدر بـ 35 مليون ريال)

وقالت الشركة  لا توجد معوقات جوهرية قد تؤثر في مقدرة الشركة على اعداد قوائمها المالية وفق معايير المحاسبة الدولية. كما أكدت جاهزيتها لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.
ويأتي هذا إشارةً إلى إعلان الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) على موقع تداول بتاريخ 25-1-1438هـ، الموافق 26-10-2016م، عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثانية)،

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد