الجمعة, 23 أبريل 2021

“الرياض المالية”: مجموعة سامبا تعرضت لضربة في الايرادات .. وهذه توصيتنا للسهم

كشفت “الرياض المالية” ان ايرادات مجموعة سامبا المالية في الربع الرابع 2016 شهدت ضربة، وذلك على الرغم من ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 12% مقارنة بالعام السابق ليبلغ بذلك مستوى 1.3 مليار ريال الا أنه تراجع بنسبة 10%، مقارنة بالربع السابق ليأتي دون التوقعات بشكل كبير، والتي كانت 1.5 مليار ريال.

اقرأ أيضا

وارجعت “الرياض المالية” السبب في اختلاف صافي دخل العمولات الخاصة عن المتوقع الى الارتفاع غير المتوقع لمصاريف العمولات الخاصة (تكلفة الودائع(  مما يوحي بأن البنك قد واجه تحديات من أجل الحفاظ على ودائعه وجذب ودائع جديدة، مشيرة الى ان هذاالارتفاع يبين نمو مستوى الودائع الآجلة لدى البنك، معتبرة تراجع صافي دخل العمولات الخاصة مصدر ا للقلق في لمستقبل القريب.

وابقت “الرياض المالية” على توصيتها الحياد لسهم مجموعة سامبا المالية، وبسعر مستهدف عند 25 ريال للسهم، مبينة ان ذلك بالرغم من ان مضاعف القيمة الدفترية للسهم يبلغ 0.9 مرة بحسب توقعات 2017والذي يعد مغريا .

واضافت ان صافي الربح لمجموعة سامبا المالية بنهاية الربع الرابع 2016 بلغ 1.09 مليار ريال، جاء اقل من التوقعات التي اشارت الى تسجيل 1.34 مليار ريال، مشيرة الى ان البنك لم يقم بتجنيب مخصصات استثنائية على غرار بعض المنافسين، وان ضعف صافي دخل العمولات الخاصة والايرادات غير الاساسية.

وابانت انه يعد تقلص هامش صافي الدخل والهوامش الاخرى، في الوقت الذي ترتفع فيه معدلات الفائدة مصدرا للقلق كونه إشارة على ضعف الاعمال الرئيسية للبنك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد