السبت, 10 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: ايرادات وارباح “صافولا” ستعود لطبيعتها في المستقبل .. وهذه توصيتنا للسهم

كشفت “الراجحي المالية” عن توقعاتها أن تعود إيرادات وأرباح شركة صافولا، الى حالته الطبيعية في المستقبل، مبينة  أن كلا قسمي التجزئة والمواد الغذائية ، سوف يواجهان ظروفا غير مواتية من جراء تباطؤ مستويات انفاق المستهلكين في المملكة والمنافسة المرتفعة.

اقرأ أيضا

من جهة اخرى خفضت “الراجحي المالية” السعر المستهدف لسهم شركة صافولا من 37.4 ريال الى 36.8 ريال للسهم مع الابقاء على توصيتها بالحياد متضمنا المحافظة على المراكز، مشيرة الى ان حدوث انعكاس إيجابي في قسم التجزئة وارتفاع في هامش الربح في قسم المواد الغذائية ، سوف يكون هو المحفز الأساسي لتصنيف شركة صافولا.

وبينت “الراجحي المالية” انه تأثرت نتائج الربع الرابع لصافولا بشكل أساسي بشطب مخزون لمرة واحدة وانخفاض قيمة استثمارات، الى جانب خفض قيمة الجنيه المصري، مما نتج عنه خسارة ربعية بلغت 964 مليون ريال، مضيفة ربما تتكرر مثل هذه الرسوم في المستقبل، الا أن حجمها لن يكون كبيرا .

واشارت “الراجحي المالية” الى ان إدارة الشركة اعلنت أنه عقب الحملات الترويجية /حسومات الأسعار التي امتدت لفترة طويلة خلال الربع الأخير ، فقد عادت مستويات المخزون في معظمها الى أوضاعها العادية. كذلك، وبعد انخفاض قيمة بعض الاستثمارات في محفظة صافولا (شركات تابعة واستثمارات متوفرة للبيع على حد سواء) وانخفاض بعض الأصول/الشهرة في العمليات التشغيلية لشركة صافولا بمصر( بلغ صافي تأثرهما معا 517 مليون ريال في الربع الرابع) ، فليس هناك احتمال لحدوث مزيد من الانخفاض الكبير في قيمة الأصول في المدى القريب.

وبحسب “الراجحي المالية”بعد تعويم الجنيه المصري وانخفاض قيمته بأكثر من 100% على اثر ذلك ، وعلى أساس الأداء المالي الحالي للشركة ، فمن المتوقع أن يكون تأثير أسعار صرف العملات على ميزانية الشركة ، وتذبذب الأرباح من الخسائر/المكاسب المرتبطة بأسعار صرف العملات الأجنبية ، أقل.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد