الجمعة, 26 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: اسعار العقارات تتراجع للربع الـ 8 .. و3 مناطق تتصدر الانخفاضات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان أسعار العقارات في المملكة سجلت انخفاضا على مدى السنتين الماضيتين اي خلال 8 أرباع متتالية، بسبب ضعف القطاع السكني، وخاصة قطع الأراضي والشقق، مشيرة الى ان مناطق الباحة والرياض ومكة المكرمة ، شهدت أكبر انخفاض في أسعار عقاراتها منذ 2014.

واضافت انه في حالة القطاع التجاري الفرعي، فقد انخفضت الأسعار على المستوى الكلي بسبب الانخفاض الحاد في أسعار قطع الأراضي السكنية، بينما ارتفعت أسعار العمارات والمراكز التجارية خلال السنتين الأخيرتين ، مما يشير الى استمرار الطلب على الأصول المحققة للدخل.
واشارت “الراجحي المالية” الى ان الهيئة العامة للإحصاء افصحت مؤخرا ، عن مؤشر شامل للأسعار في قطاع العقارات السعودي ، تم حسابه اعتمادا على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل، مبينة  ان اطلاق مؤشر لأسعار العقارات ، سوف يزود المستثمرين بواحد من المدخلات الرئيسية المطلوبة لهم قبل اتخاذ قراراتهم الاستثمارية في هذا القطاع.

وابانت ان  هذا القرار يدعم الأهداف الحكومية المعلنة في وثائق  رؤية المملكة 2030  وبرنامج التحول الوطني، المتعلقة بزيادة مساهمة قطاع العقارات في الناتج المحلي الإجمالي الكلي للمملكة بشكل عام في المستقبل، وذلك عن طريق جذب المزيد من المستثمرين من القطاع الخاص.
وانه  تم اطلاق المؤشر وتم اتخاذ عام 2014 كعام أساس له ، وتم تصنيفه تصنيفا إضافيا الى ثلاثة قطاعات رئيسية هي بالتحديد القطاع السكني والقطاع التجاري والقطاع الزراعي ، وتم اعطاؤها أوزانا في المؤشر بلغت 65%، 31% ، و 4% ، على التوالي ، على المستوى الكلي. وقد تم تقسيم كل واحد من القطاعات الفرعية الثلاثة الى عدة فئات مختلفة مثل ، قطعة أرض ، عمارة ، ..الخ .

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد