الثلاثاء, 13 أبريل 2021

“الزامل”: لا صعوبات جوهرية تتعلق بعملية التحول لتطبيق المعايير الدولية

أعلنت شركة الزامل للاستثمار الصناعي إن مشروع التحول يسير بشكل سلس وفق ما هو مخطط له، حيث لم تواجه الشركة حتى الآن أي صعوبات جوهرية تتعلق بعملية التحول لتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي. وسوف تقوم الشركة بإعداد القوائم المالية للربع الأول المنتهي في 31/3/2017م طبقاً للمعايير الدولية. 

اقرأ أيضا

واعتمد مجلس الإدارة السياسات المحاسبية الجديدة للمجموعة والمتوافقة مع المعايير الدولية للتقرير المالي، وذلك في اجتماعه الذي عُقد في 11/12/2016م. 

و قامت الشركة بإعداد المركز المالي الافتتاحي كما في 1 يناير 2016م طبقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 1. 

وستقوم الشركة بإعداد القوائم المالية المرحلية لأرباع العام 2016م طبقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي قبل تاريخ 31/3/2017م. 

و ترتب على التحول إلى المعايير الدولية للتقرير المالي انخفاض حقوق المساهمين كما في 1 يناير 2016م بـ 211,9 مليون ريال سعودي. علماً بأن أهم الفوارق الجوهرية هي كما يلي: 

– انخفاض قدره 145 مليون ريال سعودي للعقارات والآلات والمعدات الخاصة ببعض الشركات التابعة، وذلك نتيجة الفرق بين معيار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ومعيار المحاسبة الدولية رقم 36. 

– انخفاض قدره 61,6 مليون ريال سعودي لاستثمارها في شركة زميلة، وذلك نتيجة الفرق بين معيار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ومعيار المحاسبة الدولية رقم 36. 

– انخفاض إضافي قدره 7,6 مليون ريال نتيجة لإعادة تصنيف قطع الغيار ضمن العقارات والآلات والمعدات وتغيير نسبة استهلاك الأجزاء المهمة في بعض المباني والمصانع طبقاً لمعيار المحاسبة الدولية رقم 16. 

وقامت الشركة بإعادة تقييم مخصص منافع انتهاء التوظيف وفقاً لمتطلبات معيار المحاسبة الدولية رقم 19 ونتج عن ذلك انخفاض المخصص بمبلغ 2,3 مليون ريال سعودي وارتفاع في حقوق المساهمين. كما قامت بالتوقف عن توحيد إحدى شركاتها التابعة بسبب عدم تحقق شروط توحيد القوائم المالية كما هو مُحدد في المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 10، حيث تمت معالجة الاستثمار في هذه الشركة التابعة كاستثمار في شركة زميلة. علماً بأنه لم يحدث أي تأثير في حقوق المساهمين نتيجة هذا الاختلاف. 

و لم تستخدم الشركة الاستثناء الخاص بالتكلفة المفترضة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 1، ولا نموذج إعادة القياس بموجب معيار المحاسبة الدولية رقم 16، وذلك على الرغم من أن القيمة العادلة لأراضي الشركة – كما قدّرها مثمّن مستقل – كانت أعلى من القيمة الدفترية بـ 186,5 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة أنها جاهزة لإصدار قوائمها المالية للربع الأول من عام 2017م وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية خلال الفترة النظامية.
إلحاقاً إلى إعلان شركة الزامل للاستثمار الصناعي المنشور على موقع تداول بتاريخ 29/1/1438هـ الموافق 30/10/2016م بشأن الإفصاح عن مراحل مواكبتها للتحول لتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد