السبت, 17 أبريل 2021

رئيس المركز الوطني للتخصيص: قريبا.. إطلاق منصة رقمية لفرص التخصيص .. والاندية الرياضية ومطاحن الدقيق بداية المشاريع

كشف تركي بن عبدالعزيز الحقيل، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص أن المركز يتجه إلى اطلاق منصة رقمية تحتوي على الفرص الاستثمارية التي سيتم تخصيصها، والآلية  الموحدة للتخصيص ليكون القطاع الخاص على اطلاع كامل ببرنامج التخصيص معتبراً أنّ هذا التوجه مهمم جدا لرؤية المملكة 2030 حيث سيتم طرح 16 جهة حكومية للتخصيص خلال المرحلة الأولى الممتدة إلى 2030.

اقرأ أيضا

وبيّن الحقيل خلال لقاء في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص نظمته لجنة الاستثمار والأوراق المالية في الغرفة أن المركز يعكف حاليا على بناء بيئة تنظيمية جاذبة للمستثمر المحلي والأجنبي، مفيداً أن هناك 85 فرصة ومشروع ذات العلاقة بالمشاركة بين القطاع العام والخاص PPP. 

وأوضح أن هناك جهات معنية تم تحديدها متوقعاً أن تكون الأندية الرياضية ومطاحن الدقيق أولى الجهات التي سيتم تخصيصها بعد قطعها شوط كبير حيال ذلك وصدور قرارات حكومية هدفت إلى تجهيزهما  للتخصيص، مشيرا إلى ان المركز يهدف إلى وضع استراتيجية ممتدة من استراتيجية الحكومة المعلنة عام 2002، وتستفيد من تجارب دولية تم الاطلاع عليها من قبل لجنة التخصيص حيث تم الاستفادة من 7 نماذج عالمية. 

وطالب الحقيل، القطاع الخاص التواصل مع المركز حول التخصيص وتقديم مقترحات للعمل عليها لإيجاد برنامج تخصيص جاذب للمستثمرين مفيداً أنّ المستثمر الأجنبي في حال دخوله للتخصيص سيكون عبر شريك سعودي.

يذكر ان المركز يهدف إلى الإشراف على برنامج الخصخصة في القطاعات الحكومية في إطار رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، حيث استهدفت وزارة الاقتصاد والتخطيط ضمن مبادراتها الاستراتيجية تخصيص بعض الخدمات والأصول الحكومية لرفع العوائد المالية من مشاريع الخصخصة. وسيكون المركز ذراع الحكومة في برنامج التخصيص المشرف على أكثر من 16 قطاعا مستهدفا للتخصيص، في القطاعات الحكومية، والإشراف على تفعيل 85 مبادرة للمشاركة بين القطاعين العام والخاص.
 

لتحميل الملفات المرفق

المركز-الوطني-للتخصيص.docx

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد