الجمعة, 16 أبريل 2021

“اكسترا”: لامعوقات جوهرية قد تؤثر في مقدرة الشركة على اعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية

أعلنت الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) عن مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثالثة) والتي تتمثل في الاتي:-
– تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية. 
– تم إعداد قائمة المركز المالي الافتتاحية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية كما في 1 يناير 2016م.
– إعتمد مجلس إدارة الشركة بتاريخ 30 يناير 2017م السياسات المحاسبية اللازمة لإعداد قوائم مالية تتماشى مع معايير المحاسبة الدولية.
– لا يوجد معوقات جوهرية قد تؤثر في مقدرة الشركة على اعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية.
– تم إعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية للربع الأول من عام 2016م.
– سوف يتم الانتهاء من اعداد القوائم المالية الموحدة (إدارية) المعدة وفقا للمعايير المحاسبية الدولية لجميع الارباع المتبقية من عام 2016 وذلك قبل 30 أبريل 2017م. 
وأكدت الشركة جاهزيتها لاعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية للربع الأول من عام 2017م وذلك خلال الفترة النظامية المحددة.
تمثلت الآثار الجوهرية على قائمة المركز المالي الموحدة كما في 1 يناير 2016 والتي سوف تنعكس على رصيد الأرباح المبقاة عند تطبيق المعيار الدولي رقم 1 للتقارير المالية والخاص بتبني المعايير المالية الدولية لأول مرة كما يلي:- 
– ارتفاع في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 14.4 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 17 والخاص بعقود الإيجار على عملية بيع وإعادة إستئجار ارض ومبنى فرع الدمام والتي تنص على وجوب الأعتراف بارباح البيع التي تم تأجيلها وفقاً للمعيار الحالي.
– ارتفاع في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 2.7 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي رقم 16 الخاص بالممتلكات والآلات والمعدات والذي ينص على ضرورة احتساب الأهلاك للمباني المقامة على اراضي مملوكة للشركة والسيارات بعد الأخذ في الاعتبار القيمة المبقاة لهذه الأصول بنهاية عمرها الإنتاجي (Residual Value)
– ارتفاع في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 2.5 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 19 والخاص بمنافع الموظفين مقابل تخفيض مخصص مكافأة نهاية الخدمة وذلك بناءً على الدراسة الإكتوارية المعدة من قبل مكتب مستقل لحساب هذا المخصص.

اقرأ أيضا

– انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 19.6 مليون ريال نتيجة لتطبيق المعيار المحاسبي الدولي رقم 17 والخاص بعقود الإيجار والذي ينص على وجوب توزيع القيمة الإجمالية لعقود الإيجار بالتساوي على مدة العقد.
– انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 1.4 مليون ريال نتيجة اثبات مكافآت اعضاء مجلس الإدارة كمصاريف عمومية وادارية وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم 1 والخاص بعرض البيانات المالية، حيث كان يتم معالجتها كجزء من توزيعات الشركة تمشياً مع سياسة توزيع الأرباح بالشركة.

كما تجدر الاشارة الى قيام الشركة بإعتماد التطبيق المبكر للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 15 و الخاص بالايردات من العقود مع العملاء و الذي نتج عنه انخفاض في رصيد الأرباح المبقاة بمبلغ 71 مليون ريال نتيجة تغيير السياسات المحاسبية الخاصة بالاعتراف بالايراد فيما يخص طريقة القياس والاثبات لإيراد عقود الضمان الممددة اعتباراً من 1 يناير 2017.
ويأتي هذا إلحاقا الى إعلان الشركة عن تطورات خطة التحول الى معايير المحاسبة الدولية (المرحلة الثانية) والمنشور على موقع السوق (تداول) بتاريخ 26 أكتوبر 2016م.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد