الجمعة, 23 أبريل 2021

قبل يوم من فتح التسجيل في برنامج “حساب المواطن” .. “مال” تستعرض أهم مراحل البرنامج

أعلنت المملكة عن إطلاق برنامج حساب المواطن في جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية لميزانية الدولة لعام 2017  بتاريخ الـ22 ديسمبر من عام 2016 ، في إطار سعيها لحماية ذوي الدخول المنخفضة من تداعيات رفع الدعم عن الطاقة والمياه الذي يأتي كجزء من رؤية المملكة 2030،  وأقيم مؤتمراً صحفياً مشتركاً بعد الإعلان عن ميزانية المملكة لعام 2017 بمشاركة كل من وزير المالية محمد الجدعان ووزير الطاقة والصناعة والثروة والمعدنية المهندس خالد الفالح ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ونائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الحميدان وكان الأخير قد أعلن حينها بالمؤتمر الصحفي المشترك المصاحب لميزانية 2017 ، بأن برنامج حساب المواطن، سيتم إطلاقه والتسجيل فيه ابتداءً من 1 فبراير 2017، حيث تم تحديد مبالغ البرنامج في عام 2017 تترواح بين 20 إلى 25 مليار ريال.

اقرأ أيضا

فيما أكد وزير المالية محمد الجدعان أن المقابل المالي لبرنامج حساب المواطن سيذهب إلى المستحقين فقط دون الأغنياء لأن البرنامج يهدف إلى ترشيد الاستهلاك. 

وعلق  وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي إن حساب المواطن يمثل طريقة ذكية لإعادة توجيه الدعم للمواطنين لمواجهة أعباء المعيشة واعتبر هذا الامر انتصاراً للطبقة الوسطى والضعيفة  لأن الدعم السابق لم يكن دعماً موجهاً وذكياً، من جهته قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أن المواطن سيستلم مبلغ نقدي شهري لدعمه في سداد رسوم الطاقة بعد الزيادة حيث ذكر حينها أن استهلاك الفرد في المملكة من الطاقة يعادل ٣ أضعاف استهلاك غيره.

ونوهت وزارة الطاقة بتاريخ 29 ديسمبر 2016 عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر  بأنه لن يتم رفع الدعم الحكومي عن الطاقة إلا بعد تطبيق برنامج حساب المواطن وإيداع المبالغ  للموطنين.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد نشرت بتاريخ 12 يناير من العام الحالي الأسئلة الأكثر شيوعاً حول برنامج حساب المواطن بعد إنشائها حساب خاص بالبرنامج بموقع التواصل الاجتماعي تويتر في 26 ديسمبر 2016، الذي يجيب على استفسارات المواطنين حول البرنامج على مدار الـ24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

وأقامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لقاءاً تعريفيا بالبرنامج بتاريخ 26 يناير من العام الحالي وضح من خلاله الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية عدة أمور من أبرزها أنّ البرنامج جاهز للإنطلاق في الموعد الذي تم تحديده مسبقاً وهو الأول من فبراير من العام الحالي وأن البوابة الإلكترونية للحساب قادرة على تسجيل 450 ألف مواطن ومواطنة في الساعة، وسيتم بعد التسجيل بالبرنامج تحليل ودراسة البيانات المدخلة طوال أربعة أشهر من قبل لجنة وزارية مكونة من وزارة الاقتصاد والتخطيط والمالية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبعدها يتحدد المبلغ المدخل على أساس دخل الأسرة وليس الراتب، وبيّن أن العائد المدخل على الحساب متغير ويتم تقييمه كل ثلاث أشهر.

وأكد الغفيص على ماذكرته وزارة الطاقة سابقاً بأنه لن يتم رفع المعونات عن الطاقة حتى يتم ادخال المقابل لحساب المواطن من خلال البرنامج. ونوه وزير العمل والتنمية الاجتماعية على أنّ الأسُر المستفيدة من الضمان الاجتماعي سيدخلون في البرنامج بشكل تلقائي يصل عددهم 840 ألف أسرة، وبخصوص استفسارات المواطنين سيكون هناك مركز اتصال مكون من 600 شابة سعودية للإجابة على جميع استفسارات المواطنين.

ومن المتوقع استلام أول تعويض نقدي في يونيو المقبل ،وتفعيل الأسعار الجديدة للطاقة بعد شهر من استلام اول تعويض نقدي أي في يوليو 2017.
الجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة من الإصلاحات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض وتشجيع الأسر على الأستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه بالإضافة إلى تطوير نظام شامل يمكن من خلاله رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.

ويعد برنامج حساب المواطن من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، واستيعاب متطلباتها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد