السبت, 10 أبريل 2021

“السعودية للكهرباء”: لا معوقات تؤثر على مقدرة الشركة في إعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية 

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء  أنه تم استكمال معظم متطلبات التحول لمعايير المحاسبة الدولية كما هو مخطط له في تاريخ 1/1/2017م. 2/ تم إعداد قائمة المركز المالي الموحدة للأرصدة الافتتاحية كما في 1/1/2016م، وتم اعداد القوائم المالية الموحدة كما في نهاية النصف الأول لعام 2016م وهي قيد المراجعة حالياً من قبل المراجع الخارجي المكلف بذلك.

اقرأ أيضا

ومن أهم الأثار الجوهرية اثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية على الشركة التالي: 
 نتج عن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (11) ( الترتيبات المشتركة ) وجود عمليات مشتركة على شركات الانتاج المستقل وشركة الماء والكهرباء، كانت تعالج سابقاً وفقا لطريقة حقوق الملكية. 

ويتطلب المعيار توحيد قوائمها مع القوائم المالية للشركة وذلك بنسبة ملكية الشركة في هذه الشركات. نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (20) ( المنح الحكومية ) ارتفاع في المنح الحكومية المؤجلة وذلك نتيجة استنفاذها على مدى العمر الافتراضي للأصول الثابتة الممولة من القروض الحسنة، وسابقا كان يتم استنفاذها على مدة القرض. 
نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (19) ( منافع الموظفين ) زيادة في مخصص نهاية الخدمة للموظفين وذلك وفقاً لدراسة الخبير الاكتواري التي أعدت بواسطة شركة استشارية مستقلة.
 نتج عن تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (40) ( العقارات الاستثمارية ) إعادة تصنيف وعرض عدد من أراضي الشركة كعقارات استثمارية وفقاً لتصنيف المعيار وتم تقييمها بالقيمة السوقية لغرض الافصاح فقط. 
ولا توجد أي معوقات تؤثر على مقدرة الشركة في إعداد قوائمها المالية وفقاً للمعايير الدولية. 

وأكدت  الشركة البدء في تطبيق معايير المحاسبة الدولية في تاريخ 1/1/2017م وجاهزيتها لإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية بدأ من الربع الأول من عام 2017م، و خلال الفترة النظامية المحددة.

ويأتي هذا الحاقاً لإعلاني الشركة السعودية للكهرباء المنشورة في موقع السوق المالية السعودية (تداول) في تاريخ 2016/8/25م، وتاريخ 2016/10/27م بخصوص المرحلة الأولى والثانية على التوالي من خطتها للتحول إلى معايير المحاسبة الدولية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد