الأحد, 11 أبريل 2021

“الصحراء”: لا معوقات جوهرية تؤثر في مقدرة الشركة على إعداد قوائمها المالية وفق المعايير الدولية

أعلنت شركة الصحراء للبتروكيماويات أنه تم إعتماد السياسات المحاسبية من قبل مجلس إدارة الشركة بتاريخ 15/12/2016م لإعداد قوائم مالية متوافقة مع معايير المحاسبة الدولية.

اقرأ أيضا

– تم إعداد الأرصدة الافتتاحية كما في 1 يناير 2016م وكذلك القوائم المالية (غير مدققة) وفقا للمعايير المحاسبية الدولية وذلك للربع الأول من العام 2016م. وسيتم الانتهاء من إعداد القوائم المالية وفقا للمعايير المحاسبية الدولية لعام 2016م خلال الربع الأول من العام 2017م.

-تتمثل الآثار الجوهرية (الغير مدققه) على الأرصدة الأفتتاحية في القوائم المالية كما في 1 يناير 2016م بمبلغ إجمالي قدره 277 مليون ريال سوف ينعكس على تخفيض رصيد الأرباح المبقاة وذلك تطبيقا لمعيار المحاسبة الدولي (IFRS 1)، وفيما يلي المعايير التي أثرت على الأرصدة الافتتاحية بالشكل الأكبر:
– التغير في العمر الأفتراضي للأصول وبسبب شطب جزء من التكاليف التي تمت رسملتها في المصنع والتي كانت مقبولة تحت المعاييرالسعودية المتعارف عليها ولكنها غير قابلة للرسملة تحت معايير المحاسبة الدولية حسب المعيار الدولي للتقرير المالي (IAS 16) بالأضاقة إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية ( IAS 39 ) والذي يعتمد على احتساب معدل خصم الفوائد وذلك على اختلاف مع المعاييرالسعودية المتعارف عليها والتي تعتمد على طريقة الخصم الثابته، وبسبب إعادة احتساب مخصص نهاية الخدمة تطبيقا للمعيار (IAS 19).

ويأتي هذا إشارة إلى إعلان شركة الصحراء للبتروكيماويات على موقع السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 27 اكتوبر 2016م بخصوص المرحلة الثانية من مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية.
 
الجدير بالذكر أنه لازالت الشركة تقوم مع مستشار التحول إلى المعايير الدولية بالاضافة إلى المراجع القانوني بدراسة تأثير المعيار (IFRS 10) على توحيد القوائم المالية، علما بأنه قد ينتج عن ذلك عدم توحيد القوائم المالية تحت هذا المعيار، وتقوم الشركة أيضا بدراسة سبل اخرى قد تسمح للشركة بتوحيد جزء من القوائم المالية. 
أن توحيد القوائم المالية أو توحيد جزء منها أو عدم توحيد القوائم المالية لن يؤثر على صافي ربح الشركة في الأعوام السابقه ولا على نتائجها في المستقبل.
علماً بأنه جاري مراجعة الأرصدة الأفتتاحية كما في 1 يناير 2016م بالأضافة إلى نتائج الربع الأول 2016م بعد تحولها لمعايير المحاسبة الدولية من قبل المراجع القانوني

– لا توجد معوقات جوهرية قد تؤثر في مقدرة الشركة على إعداد قوائمها المالية وفق المعايير الدولية حيث تم تحديث الأنظمة المعلوماتية لأصدار القوائم المالية وفقا للمعايير المحاسبية الدولية، ويستثنى من ذلك الجانب المتعلق بتوحيد القوائم المالية.
– تؤكد الشركة أن أية تغييرات في طريقة عرض القوائم المالية أو تغيرات تقييم أصول الشركة و استثماراتها ومطلوباتها لا يتعدى كونه تغيير في النظم المحاسبية ولا يؤثر بأي شكل من الأشكال على عمليات الشركة الأنتاجيه وتوجهات الشركة المستقبلية
– تؤكد الشركة جاهزيتها لإعداد القوائم المالية الموحدة للربع الاول من العام 2017م والمتوافقة مع معايير المحاسبة الدولية خلال الفترة النظامية.
– سوف تقوم الشركة بالأعلان لاحقا عن أي تطورات بهذا الشأن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد