الخميس, 25 أبريل 2024

مصادر: 5 سنوات لرخصة المعلم.. وتغيير اختبار «كفايات»

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادرمطلعة أنَّ رخصة المعلِّمين والمعلِّمات التي سيتمُّ إصدارها تدريجيًّا، ستكون مدّتها 5 سنوات، ويتمُّ التجديد بعد اختبارات مقنَّنة، بعد أن وضعت هيئة تقويم التعليم معايير خاصَّة للانخراط في مهنة التعليم، وكذلك للمعلِّمين الموجودين على رأس العمل.

وبحسب “المدينة” فأنَّ الرخصتين رقم 3 و4 لمهنة «معلم رائد»، و»معلم خبير» سيكون لهما اشتراطات خاصَّة، حيث لن يتمَّ منح أي معلم الرخصة رقم 3 إلاَّ بعد اجتياز بعض المعايير التي يجب أن تتوفر فيه. وبالنسبة للرخصة رقم 4 -وهي للمعلِّم الخبير- فسيتمُّ الحصول عليها بعد انطباق المعايير كاملة، واجتياز الاختبارات الشموليَّة التي تجعله مستحقًا للقب «المعلم الخبير».

وأكَّدت المصادر أنَّ هناك دراسة لتغيير اختبار كفايات المعمول به حاليًّا، بهدف التشدُّد في المعايير من خلال تقسيم الاختبار إلى جزءين: عملي ونظري؛ بهدف الارتقاء بأداء المعلِّمين والمعلِّمات باعتبارهم النواة الأساسيَّة لتطوير التعليم.

اقرأ المزيد

يشار إلى أنَّ هيئة تقويم التعليم العام تقوم بدور كبير في سبيل إصدار رخصة مزاولة مهنة التعليم، وقامت بالعمل مع شركاء من داخل المملكة وخارجها للتأسيس لهذا النظام، كما استعانت بالمعلِّمين والمعلِّمات، وقادة المدارس في إعداد المعايير الخاصَّة بمهنة التعليم.
 

ذات صلة

المزيد