الجمعة, 16 أبريل 2021

مصادر “مال” تؤكد: تحويل مطار الملك فهد الدولي إلى شركة منتصف 2017

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للطيران المدني بدأت برنامج تحويل مطار الملك فهد الدولي في الدمام إلى شركة في مشروع الخصخصة، ويتقع أن يتم الاعلان عن تحويله لشركة منتصف هذا العام 2017 . 

اقرأ أيضا

وكشفت المصادر أن مطار الملك فهد الدولي بصدد طرح مناقصة لتشغيل صالة خاصة كصالة رجال الاعمال والاولى ، وستتقدم لذلك عدد من الشركات لتشغيل الصالة .

ويأتي ذلك بعد تحويل مطار الملك خالد الدولي بالرياض الى شركة في العام  الماضي بالتعاون مع شركة الطيران المدني القابضة ، وسيلحقه تباعًا خصخصة المطارات المتبقية.

وسجلت مطارات المملكة نمواً متزايداً في أعداد المسافرين خلال عام 2016م، حيث بلغ عدد المغادرين عبر 640 ألف رحلة من مطارات المملكة الـ 27 الدولية والإقليمية والداخلية (84 مليون مسافر) ، منهم (43) مليون مسافر غادروا عبر 350 ألف رحلة داخلية، و (41) مليون مسافر غادروا عبر 290 ألف رحلة دولية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني منحت التراخيص لعديد من شركات الطيران المشغلة للرحلات الداخلية والدولية لتواكب حركة النمو والطلب المتزايد على النقل الجوي في المملكة، وكان أبرزها منح رخصة مشغل جوي وطني لشركتي نسما للطيران التي
تتخذ من مطار حائل مركزاً لعملياتها التشغيلية، والسعودية الخليجية التي تنطلق من مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وقد بدأتا بتدشين رحلاتهما في الربع الأخير من عام 2016م .

وأسهمت المطارات المحورية في توفير عدد من الرحلات ومعالجة مشكلة نقص المقاعد وقلة الرحلات بينها وبين بقية المطارات، حيث ازدادت نسبة المسافرين في الرحلات الداخلية لتبلغ 7.2%، وارتفعت نسبة الرحلات لتصل إلى 12.7% مقارنة بعام 2015م.

 وتعد مطارات المملكة الدولية (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة) الأكثر حركة للمسافرين في عام 2016 إذ بلغ عدد المسافرين نحو 70 مليون مسافر، وبلغ عدد الرحلات في هذه المطارات أكثر من 525 ألف رحلة بزيادة 5.4% عن العام الماضي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد