الأربعاء, 21 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: قروض االبنوك للقطاع الخاص نمت بأبطأ معدل سنوي نتيجة دفع الحكومة متأخرات الشركات

كشفت “الراجحي المالية” ان قروض البنوك للقطاع الخاص نمت بأبطأ معدل سنوي لها في ديسمبر 2016، .نتيجة لقيام الحكومة بدفع متأخرات شركات القطاع الخاص ، مما قلص من الحاجة الى تقديم خطوط ائتمان، مضيفة ان نسبة القروض الى الودائع انخفضت الى 86.6 %، في ديسمبر 2016، ،مسجلة أدنى قراءة لها منذ يناير 2016.

اقرأ أيضا

واضافت انه سجلت نسبة القروض الى الودائع أدنى نقطة لها خلال 11 شهرا نتيجة لارتفاع مطالبات البنوك على القطاع الخاص بأدنى معدل لها بلغ 2.4% على أساس سنوي في ديسمبر بعد ان كانت 4.4% على أساس سنوي في نوفمبر، بينما ارتفعت الودائع هامشيا في ديسمبر.

ووفقا لـ “الراجحي المالية ” نما عرض النقود بمعناه الواسع (ن2 ) بأعلى معدل .له منذ يناير 2016 ،بنسبة بلغت 0.7 % على أساس سنوي في ديسمبر ، ليصل الى 1787 مليار ريال، مشيرة الى ان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ، قال ان النظام المصرفي تتوفر لديه سيولة كافية، كما أن ساما من غير المحتمل أن تتخذ أي خطوات إضافية لتعزيز السيولة.

وابانت انه ارتفعت الودائع لاجل والودائع الادخارية ، بأبطأ معدل سنوي لها في ديسمبر نتيجة لتباطؤ النمو في ادخارات القطاع الحكومي ، بينما ظلت الودائع عند الطلب مستقرة بشكل .عام.

من جهة اخرى اوضحت “الراجحي المالية” ان أصول احتياطيات المملكة العربية السعودية في الخارج ، انخفضت في ديسمبر 2016 ، وان كان ذلك بمعدل منخفض على أساس سنوي ، وقد استخدمت المملكة حوالي 300 مليار ريال خلال عام 2016 ، مقابل  435 مليار ريال في 2015، لسد العجز في الميزانية.

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد