الأربعاء, 14 أبريل 2021

“حساب المواطن” يُلزم المستفيدين بالإفصاح عن بيانات المساهمات طويلة الأجل

كشفت مصادر أن برنامج “حساب المواطن” يُلزم المستفيدين بالإفصاح عن بيانات المساهمات طويلة الأجل التي تمتد عوائدها لأكثر من ثلاث سنوات، كالمساهمات العقارية، إذ تقسم العوائد على الشهور خلال الفترة الزمنية المحددة للمساهمة، وتوضع في خانة “دخل إضافي”، علاوة على مكافأة الطلاب سواء في الجامعات أو مدارس التحفيظ.
وفيما يتعلق بالأسهم، فإنها تسجل بمختلف أنواعها، وعوائدها الدورية، تسجل كدخل إضافي تحت بند غير ذلك، سواء كانت عن طريق تسهيلات ائتمانية أو غير ذلك.

اقرأ أيضا

وووفقا لـ “الاقتصادية” وحول آلية إثبات الدخل، فإنه عند الانتهاء من مرحلة التسجيل، ستبدأ المرحلة الثانية، وهو إرسال البرنامج رسائل نصية إلى المستفيدين المسجلين، لإرفاق المستندات المطلوبة عبر حساب المستفيد في البرنامج، مع تحديد تاريخ الإرفاق، أما المستندات غير المقبولة فيتم تعديل البيانات، علما أن البيانات تحدث بشكل دوري، فلا يمكن إخفاء أي مصادر دخل إضافية.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قالت أن عدد المواطنين الذين استكملت بياناتهم في “حساب المواطن”، بلغ 700 ألف مواطن، يشكلون نحو 54 في المائة من إجمالي عدد المسجلين أمس الأول البالغ عددهم 1.3 مليون.
وعلمت “الاقتصادية”، أن برنامج “حساب المواطن” استثنى العقارات المرهونة والمنتهية بالتمليك من الشروط حتى ينتهي الرهن، وسيكون تسجيل السكن وفق خانة “الإيجار”، فيما سيتم تسجيل الأراضي واحتسابها مثل العقارات شريطة أن تكون مسجلة في وزارة العدل.

وتعكف ثلاث وزارات حكومية “العمل والمالية والاقتصاد والتخطيط” جرى تشكيلها لوضع السياسات الخاصة بدعم برنامج “حساب المواطن”، لتحديد معايير الاستحقاق خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وتنظر حاليا وزارة العمل في آلية معاملة دخل أفراد الأسرة الآخرين، فيما سيكون التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضا مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه. كما سيتم تقييم أهلية المستفيدين بشكل دوري، إضافة إلى أنه يمكن إعادة التقديم بعد ثلاثة أشهر.

وآلية الاستحقاق للمواطنين سواء كانوا من مستفيدي الضمان الاجتماعي أو لم يستفيدوا منه في هذا البرنامج ستتم مراجعتها من قبل فريق العمل بعد تقديم الطلب.

ويمكن للمواطنين التأكد من أهلية الاستحقاق من خلال البوابة الإلكترونية، وكذلك سيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لإخبارهم بحالة الأهلية، كما سيتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفرادها.
وسيشمل البرنامج بعض الأسر غير السعودية كأولاد الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وفئة حاملي بطاقة التنقل، كما أن البدل سيشمل الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

ويقسم “حساب المواطن” الشرائح وفق خمس فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم، ممن رواتبهم فوق 20160.

ويهدف البرنامج إلى حماية الأسر المستهدفة من آثار إصلاح نظام الدعم الحكومي وفقا لحاجاتهم، وقياسا مع مستوى الدخل، إضافة إلى توفير التوعية الكاملة باستهلاك الطاقة والمياه، وتطوير نظام شامل لرفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين.
إنشرها     

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد