جدة: إحباط بيع 4 مخططات عشوائية بمساحة 3.3 ملايين م2

تمكن فرع بلدية الجنوب بجدة مؤخرا من إحباط عمليات بيع وشيكة في أربعة مخططات عشوائية، أنشئت بالتعدي غرب منطقة الخمرة، وفي منطقة أبوجعالة، وجنوب حي السنابل، وشمال طريق الحرمين بجوار شركة الغاز، قدرت مساحاتها الإجمالية بـ3.3 ملايين متر مربع، خلاف ما تم استعادته من أراضي حكومية متعدى عليها في نطاق الفرع خلال الأشهر الأربعة الأخيرة تقدر مساحتها بـ11.5 مليون متر مربع.

ووفقا  لـ”الوطن” أوضح رئيس بلدية الجنوب الفرعية المهندس محمد الزهراني، أن مراقبي البلدية العاملين في الميدان يرصدون أي تعديات على الأراضي الحكومية منذ البداية، بحيث لا يسمحون للمتعدي بالتمكن من البناء بأي شكل من الأشكال، وتفادي مواجهة مواطنين غرر بهم من قبل هؤلاء المتعدين. وأشار إلى أن كافة المخططات الأربعة هي أراض حكومية تم التعدي عليها من خلال إنشاء مخططات عشوائية عبارة عن بتر خرسانية، إضافة إلى بعض المكاتب الصغيرة التي يعتمد عليها المتعدون في عمليات البيع والتسويق.

أكد الزهراني عدم وجود أي مواجهة مع المتعدين في كافة الإزالات التي تم تنفيذها، وأنه في حال وجد معترض على تنفيذ الإزالة يتم التعامل معه وفق إجراءات نظامية، منها التأكد من وجود مستمسك شرعي “صك” يثبت تملكه للموقع، حيث لا يعترف فرع البلدية بما يعرف بـ”وثائق” أو “حجج البيع”، التي لا تملك في النظام أصلا.

أضاف الزهراني أن البلدية تمكنت خلال الفترة الماضية من إحباط بيع مخطط عشوائي حديث غرب منطقة الخمرة “أرض المليسا” بجوار محطة شركة الكهرباء عبارة عن بتر خرسانية، وعلامات تحديد تقسيمات أراض تقدر بنحو 2 مليون متر مربع، كما تمكن الفرع من إزالة مخطط عشوائي عبارة عن بتر خرسانية وغرف مكاتب ودكات “مواقع لتسويق الأراضي” في منطقة أبوجعالة بلغ إجمالي مساحتها مليون متر مربع. 

وبين الزهراني أن فرع البلدية أحبط عمليات بيع مخطط عشوائي حديث جنوب حي السنابل، بعد أن تمت إزالة بتر خرسانية وعلامات لتقسيمات وتحديد أراض بمساحة 150 ألف متر مربع، كما تمكن الفرع من إزالة مخطط عشوائي رابع شمال طريق الحرمين بجوار شركة الغاز عبارة عن أعمال حفر وأسوار وبتر خرسانية تقدر مساحته بـ100 ألف متر مربع، إلى جانب إزالة تعديات تمثلت في سور حديدي وأشجار زراعية على أرض شمال طريق الحرمين تقدر مساحتها بـ50 ألف متر مربع. 

وفي منطقة “الألفية” الشعبية جنوب جدة، تمكن فرع البلدية من إزالة 5 أحواش غير نظامية على مساحة 3 آلاف متر مربع. 
وأكد الزهراني أن بلدية الجنوب الفرعية تمكنت خلال الأشهر الأربعة الماضية من استعادة نحو 11.5 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية المتعدى عليها بغير وجه حق في نطاق الفرع، مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن جهود أمانة محافظة جدة المستمرة في المحافظة على الأراضي الحكومية من التعديات، وإنفاذا لتوجيهات أمين جدة الدكتور هاني أبوراس.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد