الأربعاء, 14 أبريل 2021

“الزكاة والدخل” تؤجل محاسبة الشركات المدرجة في السوق المالية عاما

أبلغت الهيئة العامة للزكاة والدخل، هيئة السوق المالية بتأجيل تطبيق قراراها القاضي بمحاسبة الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية زكوياً وضريبياً، بحسب نسبة الملكية الفعلية التي يظهرها سجل المساهمين لدى السوق المالية في نهاية العام بما فيها الملكية التي تمت من خلال التداول في السوق.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الوطن” أن الهيئة ستقوم بتطبيق قرارها على الإقرارات التي تنتهي سنواتها المالية بتاريخ 31/12/2017، بدلاً من تطبيقه على إقرارات عام 2016 وذلك وفق آلية سيتم إعلانها في وقت لاحق.

يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل كانت قد أشعرت الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية بقرار وزير المالية القاضي بمحاسبة الشركات المساهمة المدرجة في السوق زكويا وضريبيا بحسب نسبة الملكية الفعلية التي يظهرها سجل المساهمين لدى السوق المالية في نهاية العام الماضي، بما فيها الملكية التي تمت من خلال التداول في السوق المالية بعد صدور تعميم بذلك.
وأشارت الهيئة في قرارها إلى أنه سيكون على الشركات المدرجة في السوق المالية تقديم إقرارات زكوية وضريبية عن عام 2016، إذا كان من ضمن المساهمين في نهاية السنة ملاك أجانب.

وألزمت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المكلفين الزكويين بتقديم إقرار زكوي في نهاية كل سنة مالية، وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد أكدت لجميع المكلفين بأنه بدءا من قرارات عام 1437/ 2016 ستلزم الشركة القابضة والشركات التابعة المملوكة لها بالكامل بتقديم إقرار معلومات مستقل لكل شركة تابعة، إضافة إلى تقديم الإقرار الموحد، وكذلك التقيد بمضمونه.

وبلغت الزكاة المحصلة للعام المالي 1436/1437(2015)، نحو 15.29 مليار ريال، في حين بلغت الضريبة المحصلة من غير إيرادات الضرائب على شركات البترول للعام المالي ذاته 14.58 مليار ريال، بفارق 710 ملايين ريال لصالح الزكاة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الشركات والمؤسسات المسجلة بالهيئة وفروعها ومكاتب الماليات المنتشرة، التي تُحصل منها الزكاة والضريبة حتى نهاية العام المالي 2015 أكثر من 635 ألف شركة ومؤسسة بزيادة بلغت 3 % عن العام قبل الماضي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد