السبت, 17 أبريل 2021

اصدر العدد 35 من مجلة التأمين

الضمان الصحي يناقش غسيل الأموال وتطبيقات الحوكمة عبر مجلة

أصدر مجلس الضمان الصحي التعاوني العدد 35 من مجلة ” التأمين الصحي التعاوني”، التي تضمنت العديد من الأبواب المعرفية المتخصصة في مجال التأمين، بجانب ما احتوته المجلة من أبواب متنوعة أخرى؛ وذلك في إطار رسالتها لنشر الوعي بأهمية التأمين بين أوساط المجتمع عموماً والمستفيدين من خدمات التأمين خصوصاً.

اقرأ أيضا

ففي باب ضيف العدد، استضافت المجلة الدكتور عبد العزيز الوذناني رئيس قسم المحاسبة بكلية إدارة جامعة الفيصل والمتخصص في فكر الحوكمة، والذي قدم تعريفاً مبسطا للحوكمة وتطبيقاتها وأهميتها بالنسبة للشركات وللدول ومختلف المؤسسات الإنتاجية في كافة دول العالم. 

كما استعرض باب محور العدد أهمية تطبيق نظام الحوكمة في النظام المحاسبي والإداري لدى شركات التأمين على وجه الخصوص؛ إذ ناقشت المجلة مع نخبة من الخبراء والمختصين دور الحوكمة في تطوير القطاع،  والذين طالبوا بضرورة تطبيق مبادئها وآلياتها في شركات التأمين؛ وذلك للحد من الخسائر المالية التي أصبحت تتعرض لها الشركات مؤخراً.

وفي باب مال واستثمار، فتحت المجلة الناقش حول قضية غسل الأموال كظاهرة أصبحت تهدد اقتصادات الدول من دون استثناء، إذ سلطت الضوء على خطورة هذه الجريمة في حال وصولها إلى قطاع التأمين، وذلك من خلال الاستشهاد بآراء خبراء التأمين، والمختصين في مكافحتها. واستعرضت المجلة أبرز الجهود التي تبذلها الجهات الرسمية في المملكة في مكافحة جريمة غسل الأموال وامتداداتها. 

أما قضية العدد، فاستعرضت أهمية (نموذج الإفصاح الطبي الموحد) الذي أقره مجلس الضمان الصحي مؤخراً، والذي تم إلزام كافة شركات التأمين العمل بموجبه. وقد ناقشت المجلة مع عدد من خبراء التأمين، ومسؤولين في شركات التأمين أهمية نموذج الإفصاح الموحد بالنسبة للشركات وللمؤمنين.

وتطرق العدد الجديد من المجلة في باب دائرة الضوء إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة العامة للغذاء الدواء فيما يتعلق بالرقابة على الأدوية والأغذية في المملكة، وأهم الانجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الأخيرة. في حين رصد العدد في باب تقارير وتحاليل الأداء المالي لشركات التأمين خلال الربع الثالث من العام 2016. 

وحملت الأبواب الأخرى في المجلة العديد من الموضوعات العلمية والثقافية، ففي باب لايف استايل احتفل العدد بـ”العشة” كمبنى تراثي قديم توارثته الأجيال فأصبح حاضراً حتى في ظل التطور العمراني. وفي باب عالم التقنية تم الغوص في عالم النانو الجديد واستخداماته في المجال الطبي، وثورة الأدوية الذكية. وفي سياحة وسفر كان للمجلة رحلة إلى سيريلانكا كإحدى الوجهات السياحية ذات الطبيعة الخلابة.

و الجدير بالذكر أن مجلة ” التأمين الصحي التعاوني ” مجلةّ دورية فصلية تتناول في طيات صفحاتها أهم نشاطات وفعاليات قطاع التأمين الصحي باللغتين العربي والإنجليزي و يتم نشرها على موقع البوابة الإلكترونية www.cchi.gov.sa لإتاحة الفرصة أمام جميع المهتمين والمختصين للإستفادة من محتوى المجلة في أي وقت ومن أي موقع.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد