الثلاثاء, 13 أبريل 2021

“الخطوط السعودية”: تراجع انضباط مواعيد الرحلات في العام الماضي بسبب الطقس

أرجعت الخطوط الجوية السعودية أسباب عدم انضباط مواعيد رحلاتها خلال العام الماضي إلى صعوبة الأحوال الجوية التي شهدتها مدن المملكة.

اقرأ أيضا

جاء ذلك في معرض تبريرها للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى التي لاحظت تراجع انضباط مواعيد رحلاتها بما يصل إلى 84 في المئة على ضوء التقرير السنوي لعام 1436/1437هـ، بينما كان في العام السابق نحو 92 في المئة، في حين لم تقتنع اللجنة بهذا التبرير وطالبتها بتضمين تقاريرها القادمة دراسة عن مدى انضباط مواعيد الرحلات، والعوامل المؤثرة فيها. حسبما تناولته “الحياة”.

كما طالبت اللجنة الخطوط السعودية بتقديم دراسة سنوية تتضمن عدد المرات التي تم فيها إيقاف الحركة الجوية في المطارات وعدد الرحلات التي ألغيت أو تأخرت، وعدد المسافرين الذين تعطلت رحلاتهم والتعويضات التي حصلوا عليها، والأسباب التي أدت إلى ذلك وبشكل مفصل بما فيها الأحوال الجوية، مع التركيز على أسباب عدم انضباط مواعيد الرحلات التي من الممكن أن تتفادها «السعودية».

ودعت اللجنة إلى أهمية تقديم الخطوط السعودية خدمات مميزة للمسافرين، فضلاً عن بذل المزيد لتطوير منظومة الخطوط السعودية التشغيلية والخدمية لتواكب تطور ونمو قطاع الطيران عالمياً، إضافة إلى المطالبة بتطوير الكفاءات الفنية والخدمية التي تعمل في مواجهة المسافرين وتقديم خدمات مميزة لكسب رضا العميل. ويناقش مجلس الشورى الاثنين بعد القادم تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية في المملكة المغربية.

كما سيتم مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1436/1437هـ، إضافة إلى تقرير وزارة التعليم للعام المالي 1436/1437هـ، وكذلك تقرير معهد الإدارة العامة للعام المالي 1436/1437هـ.
ويناقش أيضا مقترح تعديل الفقرة (أ) من المادة الـ16 من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي، وعضو الشورى السابق الدكتور خالد المحسين استناداً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى. فيما سيناقش المجلس خلال جلسته الثلثاء بعد القادم تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في شأن التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1436/1437هـ، إذ سيستمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والخدمات في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1435/1436هـ، إلى جانب مناقشة تقرير الهيئة العامة للرياضة للعام المالي 1436/1437هـ.
يذكر أن هيئة الرياضة رفعت للمقام السامي ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية منذ عام مقترحاً بمشاركة المرأة في الرياضة حسب ضوابط شرعية، كما أوصت بتكثيف البرامج الرياضية المجتمعية والبرامج والمشاريع للشباب ذكوراً وإناثاً لتصل إلى مناطق ومحافظات المملكة كافة بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، والجهات ذات العلاقة وتضمين ذلك في التقارير القادمة.

وعلى الصعيد ذاته، سيناقش المجلس الأربعاء بعد القادم تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ووزارة الأرض والنقل والبنية التحتية في جمهورية كوريا، إضافة إلى مناقشة التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للعام المالي 1436/1437هـ، وتقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1436/1437هـ. كما سيستعرض في الجلسة ذاتها تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن مقترح مشروع تعديل المادة الـ69 من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/78) وتاريخ 19/9/1428هـ المقدم من عضو المجلس الطيار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد