الجمعة, 16 أبريل 2021

من يحق له الاستثمار في نمو السوق الموازية؟‬

قالت السوق المالية السعودية “تداول” أن الحصول على شهادة CME-1 هي احدى الطرق التي تمكنك من الاستثمار مباشرة في نمو السوق الموازية وذلك عبر 5 خطوات  متعددة.
وتعتزم “تداول” إطلاق السوق الموازية – نمو اعتباراً من 26 فبراير 2017.

اقرأ أيضا

وطورت هيئة السوق المالية سلسلة من الاختبارات التأهيلية والتي تعتبر متطلباً من الأشخاص المراد تسجيلهم لديها، لضمان كفاءتهم ومهنيتهم في أدائهم لوظائفهم الواجبة التسجيل في مؤسسات الأشخاص المرخص لهم في السوق المالية السعودية.
ويأتي ذلك انطلاقاً من حرص الهيئة على توفير كوادر مهنية ومؤهلة للعمل في مجال أعمال الأوراق المالية بالسوق المالية السعودية.

وقالت الهيئة يجب على المتقدمين لهذه الاختبارات اجتيازها لمزاولة الوظائف المنصوص عليها في الباب الرابع من لائحة الأشخاص المرخص لهم الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية السعودية بقراره رقم (1-83-2005) وتاريخ 21/5/1426 هـ الموافق 28/6/2005م بناء على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ.

وحرصاً على زيادة المعرفة بأعمال الأوراق المالية، تتيح الهيئة لجميع السعوديين الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها كحد أدنى ممّن يطمحون إلى تطوير خبراتهم في هذا المجال فرصة التسجيل في هذه الاختبارات والحصول على تلك الشهادات التأهيلية.

سلسلة اختبارات الهيئة المتاحة:

اختبار الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية – الجزء الأول والثاني (CME-1)
اختبار شهادة المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (CME-2)
اختبار شهادة وسطاء الأسهم (CME-3)
للتسجيل أو لمزيد من المعلومات عن اختبارات الهيئة التأهيلية أعلاه، يرجى التواصل مع المعهد المالي أو زيارة موقعهم على الانترنت حسب ما هو موضح أدناه:

وحدة عمليات الاختبارات:

هاتف: 0114662318 / 0114662124

بريد إلكتروني: [email protected]

اختبار CME-1 

​يمثل اختبار الشهادة العامة للتعامل في الأوراق المالية الاختبار الأساسي الموجه والمطلوب للوظائف واجبة التسجيل في مؤسسات الاشخاص المرخص لهم في السوق المالية السعودية.

ويتميز الاختبار باتساع تغطيته العلمية واشتماله على المعرفة اللازمة في الاستثمار والأدوات التحليلية المساعدة ذات العلاقة في الاقتصاد والقوائم المالية بالإضافة إلى الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

1. المواد العلمية:

الجزء الأول:
تشريعات و قواعد الأوراق المالية
الجزء الأول (ابتداءً من 12/2/2017):
تشريعات و قواعد الأوراق المالية
الجزء الثاني:
عمليات الأوراق المالية

اختبار CME-2

​وُضعت المادة التحضيرية لاختبار شهادة المطابقة والالتزام و مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب تحديداً لتلبية حاجة موظفي الأشخاص المرخص لهم المرتبطين ارتباطاً مباشراً بأداء وظيفة المطابقة والالتزام، فضلاً عن أولئك المشرفين عليها. لقد طُوّرت هذه المادة لمساعدة المتقدمين للاختبار على اكتساب المعارف والمعلومات اللازمة فيما يتصل بوظيفة الالتزام وذلك ضمن إطار أعمال الأوراق المالية، وكذلك لإعدادهم لدخول اختبار شهادة المطابقة والالتزام و مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب.

المادة العلمية.

اختبار CME-3
​إن اختبار شهادة وسطاء الأسهم (CME-3) مصمم بوجه خاص لأولئك الممارسين لمهام الوساطة المحلية والدولية وتداول الأوراق المالية لدى الشخص المرخص له. كذلك يمكن للأشخاص المرخص لهم الذين يمارسون أعمالاَ أخرى مثل تقديم المشورة والإدارة الاستفادة من هذا الاختبار. وقد أُعد دليل دراسي لمساعدة المرشحين للاختبار على اكتساب المعرفة الضرورية في مجال الوساطة والتعامل في الأوراق المالية وتهيئتهم لاختبار شهادة وسطاء الأسهم(CME-3).

المادة العلمية.

اختبارات الهيئة التأهيلية المتقدمة

​نظراً لأهمية الوظائف المتعلقة المطابقة والالتزام والتبليغ عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وسعياً من هيئة السوق المالية إلى رفع مستوى كفاءة الكوادر العاملة في هذه المجالات، أطلقت هيئة السوق المالية اختبارات تأهيلية متقدمة في مجالي المطابقة و الالتزام ،ومكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وذلك بالتعاون مع المعهد المالي وأكاديمية سي سي إل (CCL)، ويستهدف البرنامج مسؤولي المطابقة والالتزام ومكافحة غسل الأموال لدى الأشخاص المرخص لهم .

وللاستفسارات أو لمزيد من المعلومات، نأمل التواصل مع المعهد المالي – وحدة خدمات العملاء – على البريد الإلكتروني ([email protected]) أو الاتصال بالرقم 3000-463-011 تحويلات 2993 أو 2996

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد