الثلاثاء, 13 أبريل 2021

“العقاري” يخطط لشراء محافظ إقراض من المصارف في الربع الـ 3

يخطط صندوق التنمية العقارية لشراء محافظ الإقراض من المصارف، وذلك بداية من الربع الثالث من العام الميلادي الجاري. 

اقرأ أيضا

ووفقا لـ “الاقتصادية” قال أيهم اليوسف المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، إن الانتهاء من هذا الملف يراوح بين 6 إلى 7 أشهر، حيث يعمل الصندوق حاليا على تحديد قيمة المحافظ المالية التي يرغب في شرائها.

وبين المشرف العام على الصندوق، أن الهدف من شراء محافظ، توفير أكبر قدر من السيولة المالية.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لـ “الاقتصادية” في وقت سابق عن مقترح يقوم بدراسته صندوق التنمية العقارية لشراء محافظ الإقراض من المصارف، كجزء من إعادة الهيكلة وتحويل أعمال الصندوق إلى مؤسسة تمويلية، وذلك من خلال تسلم القروض المقرر تقديمها للمواطنين من المصارف بنسب فائدة أقل، ما يعود بالنفع على المواطنين المقترضين من طالبي السكن.
وبينت، أن هذا المقترح يهدف إلى اعتماد موارد ذاتية للصندوق وإتاحة التمويل لطالبي السكن دون اللجوء إلى جهات أخرى، بحيث يتم الوصول إلى ميزانية مستقلة ذات ديمومة.

وذكرت أن صندوق التنمية العقاري يعمل بوتيرة متسارعة لإعادة هيكلة أعماله، وذلك ضمن خطة التحول إلى مؤسسة تمويلية، الذي يفترض الانتهاء منها في 2018م وفقا لقرار مجلس الوزراء، حيث يتوقع إنهاء الهيكلة قبل المدة المحددة بطلب من وزير الإسكان.
وأوضحت أن قيمة محافظ الإقراض العقارية للصندوق أعلى من المصارف بقيمة 153 مليار ريال، بينما المصارف التجارية 108 مليارات ريال.

وكان صندوق التنمية العقارية قد اعلن خلال مؤتمر صحافي يوم الأربعاء الماضي عن إطلاق أولى دفعات برنامج “سكني”، والبالغ عددها 15.653 منتجا سكنيا وتمويليا تشمل جميع مناطق المملكة، أن الدعم التمويلي لشهر فبراير يشمل جميع مناطق المملكة بعدد 7700 دعم تمويلي، ويستهدف المستحقين ممن هم على قائمة الانتظار لدى الصندوق.

وينتظر أن يواصل الصندوق شهريا الإعلان عن أسماء المستحقين للدعم التمويلي في إطار تحول الصندوق إلى مؤسسة تمويلية، والآلية الجديدة من شأنها الإسهام في تقليص مدة الانتظار من 11 عاما إلى خمسة أعوام كحد أقصى، وتحقيق الدعم لعدد ستة مواطنين في مقابل مواطن واحد بالآلية السابقة.
  

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد