الإثنين, 17 مايو 2021

 صندوق النقد العربي يناقش قضايا التحويلات السريعة وتحسين مدفوعات التجزئة .. الأربعاء

يفتتح صندوق النقد العربي الأربعاء المقبل، الاجتماع السنوي الرابع عشر للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، في فندق بارك روتانا بأبوظبي. حيث تنبثق اللجنة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. كما تضم اللجنة في عضويتها المدراء المعنيين بأنظمة الدفع والتسوية لدى هذه المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي.

اقرأ أيضا

ويحضر اجتماع اللجنة ممثلي عن كل من البنك الدولي والامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية  بصفة مراقبين. كما تهدف اللجنة الى المساهمة في تطوير أنظمة الدفع والتسوية في الدول العربية، وتعزيز التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في هذا الشأن بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

وتناقش اللجنة، التي يمتد جدول أعمالها حتى يوم الخميس، عدداً من الموضوعات، أهمها قضايا التحويلات السريعة وتحسين كفاءة وسرعة مدفوعات التجزئة، ومناقشة تطبيق مبادئ إدارة التعثر في إطار مبادئ البنية التحتية المالية بشكل خاص المبدأين الثالث عشر والخامس عشر، ومناقشة الإطار الرقابي للقيم المخزنة ونظم الدفع الإلكترونية.

 كما سيتم مناقشة القضايا المتعلقة بتطوير نظم الحفظ والايداع المركزي للأوراق المالية، الى جانب التنسيق والتعاون فيما بين المصارف المركزية مع هيئات الاوراق المالية فيما يخص الإشراف على نظم البنية التحتية المالية. كذلك يتضمن جدول الأعمال، استعراض التطورات الحديثة في مجال نظم الدفع والتسوية والبنية التحتية المالية في الدول العربية، وجهود الإصلاح التي تقوم بها المصارف المركزية العربية في هذا الشأن. 

كذلك سيستمع الاعضاء خلال الاجتماع إلى عرض من البنك الدولي حول آخر التطورات على صعيد عمل اللجنة الدولية لنظم الدفع والتسوية (CPMI)، وبرنامج البنك الدولي في هذا الشأن. 
    
وستناقش اللجنة، في اجتماع جانبي، متابعة مشروع إنشاء نظام إقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، في إطار إعداد تصميم للنظام. 

تجدر الاشارة الى أن صندوق النقد العربي يتولى في اطار دوره كأمانة  فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة. ترتكز مهامه في هذا الصدد، على اعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة، ومتابعة توصياتها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد