الإثنين, 17 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: توسعات كبرى لقطاع الرعاية الصحية خلال 2017 وهذه توصيتنا لاسهم 4 شركات

كشفت “الجزيرة كابيتال” ان هناك توسعات كبرى في شركات قطاع الرعاية الصحية ستتم خلال العام الجاري، مضيفة انه ستكون إضافــات كبــيرة متوقعــة تقارب 1100 سرير و250 عيــادة، أغلبها من مستشفى النزهة للحمادي، متوقعة ان يكون هناك انخفاض في الهوامش بداية التشغيل للتوسعات.

اقرأ أيضا

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تشمل خطط التوسع القادمة إضافة 1768 سرير وأكثر من 600 عيادة بإنفاق إجمالي يربوا على 3 مليار ريال بحلول العام 2020 ، مبينة ان حجم التوســعات في القطاع يحمل معه مخاطر تنفيذ نتيجة للتأخيرات المحتملة وخســائر بداية التشغيل.

وابقت “الجزيرة كابيتال”على نظرتها الايجابية لشركات قطاع الرعاية الصحية والمدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول”، وذلك بالرغم من وصفها لنتائج القطاع في 2016 انها جاءت مخيبة للآمال، بسبب مخصصات وإطفاءات غير مسبوقة والتي كانت أهم ما ميز أرباح الربع الرابع 2016.

واوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لاسهم 4 شركات تقع تحت تغطيتها في القطاع،مرجعة ذلك لفرص الارتفاع المحدودة عند المكررات الحالية، وحدت السعر المستهدف لسهم دلة عند 103.5 ريال، ورعاية 51.2 ريال، والحمادي 34.5 ريال، والمواساة131.1 ريال للسهم.

واضافت ان الارتفاعات الاخيرة في أســعار أســهم شركات الرعاية الصحية يعكس بالكامل النظرة الايجابية للشركات على المدى البعيد، وان مكررات تقييم أســهم القطاع تتداول بعلاوة على مؤشر الســوق الرئييس، حيث تبلغ متوسطات

مكرر الربحية ومكرر القيمة الدفرتية للقطاع 27.4 مرة و3.9 مرة على التوالي، مقابل متوسط مكرر الربحية التاريخي لمدة ثلاث سنوات عند 32.6 مرة ويبلغ المتوسط الاسبوعي 29.6 مرة، مبينة انه يأتي هذا التراجع في مكررات القطاع بعد النتائج الضعيفة في الربع الرابع 2016 .أيضا، وفي نفس الاتجاه، كان متوسط العائد على حقوق المساهمين للقطاع خلال نفس الفترة.

ومن حيث المحافظة عىل مســتويات توزيع الاربــاح الحالية وزيادتها في المســتقبل، بينت “الجزيرة كابيتال” إن كل من المواســاة ودله في وضع أفضل لتحقيــق ذلــك، مشيرة الى ان شركة المواســاة اعلنت مؤخرا عن زيادة توزيع الربح عن الســنة المالية2016،  بنسبة 25 %، ليتم دفعها خلال السنة  2017 ،بينما يتوقع أن تقوم شركة الحمــادي بتخفيض توزيع الربح للســنة المالية 2017.

ووفقا لـ “الجزيرة كابيتال” بلغ صافي القروض الى EBITDA في القطاع عنــد 0.94 مرة الامر الذي يؤدي الى زيادة مبالــغ خدمــة القــروض في القطاع بعد رسملة المشاريع الحالية، مشيرة الى ان اعلى مخاطرة من هــذا الجانب لدى الحمادي نظرا للقروض الكبـيـرة حيث تبلــغ 4.05 مرة، حيث يعد معيــار الربح قبــل الضرائــب والفوائد والاستهلاك والاطفاء المتوقع أفضل لتقييم الشركات بينما موقف الشرق الاوســط للرعاية الصحية جيد عند 0.43 مرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد