الجمعة, 14 مايو 2021

“كريستل” التابعة لـ “تصنيع” تبرم اتفاقية بيع أعمال نشاط “التيتانيوم” لصالح “ترونوكس” بـ 6.27 مليار

أعلنت شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) عن قيام شركتها التابعة وهي الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) وهي شركة مملوكة لشركة التصنيع بنسبة 79% أبرمت اتفاقية مشروطة اليوم مع شركة ترونوكس ليمتد أي. سي. أن وذلك فيما يتعلق بقيام شركة كريستل ببيع الأعمال التجارية والأصول الخاصة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم في  السعودية وخارجها لصالح شركة ترونوكس مقابل  6.27 مليار ريال 1.67مليار دولار.

اقرأ أيضا

 وتتضمن الأعمال التجارية والأصول محل البيع على سبيل المثال لا الحصر (1) جميع الشركات التابعة لشركة كريستل المؤسسة خارج المملكة (المملوكة بشكل مباشر وغير مباشر لشركة كريستل) (2) الأصول والإلتزامات المتعلقة بالأعمال التجارية الخاصة بثاني أكسيد التيتانيوم ويشمل ذلك مصنع شركة كريستل في مدينة ينبع في السعودية، (3) العقود والملكية الفكرية والشهرة التجارية المتعلقة بالأعمال التجارية والأصول الخاصة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم (أصول كريستل) وذلك مقابل مبلغ نقدي وقدره 6.27مليار ريال 1.67مليار دولار ) بالإضافة إلى إصدار 37,580,000 سهم جديد من فئة (A) لشركة كريستل في شركة ترونوكس والتي تمثل ما نسبته 24% من رأس مال شركة ترونوكس بعد استكمال الصفقة من خلال زيادة رأسمالها (الصفقة). 

وينبغي الإشارة إلى أن شروط وأحكام الإتفاقية تتضمن عدد من الشروط المسبقة لاستكمال الصفقة والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الحصول على الموافقات النظامية اللازمة داخل وخارج السعودية وأن تقوم شركة كريستل بإعادة هيكلة الأصول والأعمال التجارية ذات العلاقة في المملكة. ومن المتوقع أن تستكمل الإجراءات الخاصة بالصفقة خلال خمسة عشر شهراً من تاريخ هذا الإعلان. 

وأن الصفقة ستمكن كل من شركة كريستل وشركة ترونوكس من دمج الأعمال التجارية التابعة لكل من الشركتين فيما يتعلق بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم لتحقيق النجاحات على المدى الطويل في مجال صناعة ثاني أكسيد التيتانيوم وأن شركة التصنيع بعد الصفقة ستتمكن من التركيز على نشاط البتروكيماويات والبحث عن فرص إستثمارية إستراتيجية وأن المقابل المالي للصفقة سيسهم في تخفيض نسبة القروض الى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي. 

ووفقاً للترتيبات المتفق عليها سيحتفظ توم كايسي بموقعه كرئيس مجلس إدارة شركة ترونوكس ومديرها التنفيذي بعد الصفقة ولن يتغير عدد أعضاء مجلس إدارة شركة ترونوكس المكون من تسعة أعضاء، وسيكون لشركة كريستل الحق في تعيين عضوين منهم. وسيبقى المركز الرئيسي لشركة ترونوكس في ستامفورد، كونيتيكيت، الولايات المتحدة الأمريكية وستبقى شركة ترونوكس كشركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. 

هذا الدمج بين أعمال شركة كريستل وشركة ترونوكس سيؤدي الى وجود شركة متنوعة تغطي أعمالها مُجمل قطاع ثاني أكسيد التيتانيوم على الصعيد العالمي وسوف ينتج عنها فوائد متوقعة من زيادة معدل كفاءة التشغيل لتصل الى 375 مليون ريال سعودي (100 مليون دولار أمريكي) في السنة الأولى و 750 مليون ريال سعودي (200 مليون دولار أمريكي) في السنة الثالثة. 
علماً أن شركة كريستل تقوم بتشغيل ثمانية مصانع ثاني أكسيد التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمملكة المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية والصين وأستراليا. كما تقوم شركة كريستل بتشغيل مناجم في البرازيل وأستراليا ولديها مركز للأبحاث والتطوير في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة الى قيامها بتشغيل مصنعاً لإنتاج مسحوق (بودرة) التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتقوم شركة ترونوكس بتشغيل ثلاث مصانع ثاني أكسيد التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وأستراليا، إضافة الى مناجم في جنوب إفريقيا وأستراليا، ولديها مركز للبحث والتطوير وقسم للمواد الكيميائية والإلكترولايت في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وبعد إستكمال الصفقة سوف تتغير طريقة توحيد القوائم المالية الخاصة بالأصول محل البيع (أصول كريستل) من التوحيد الكامل الى الإستثمار. وتبلغ القيمة الدفترية للأصول محل البيع مبلغ 10 مليار ريال سعودي (2.685 مليار دولار أمريكي) تقريباً كما في تاريخ 31 ديسمبر 2016م.

وستقوم شركة كريستل باستخدام المقابل المالي للصفقة (متحصلات بيع أصول كريستل) لسداد كافة الديون المصرفية في المملكة العربية السعودية والبالغة 6.274 مليار ريال سعودي، حيث يؤدي ذلك الى تحسين القدرة الإئتمانية لشركة التصنيع وسيسهم بشكل جوهري في تخفيض نسبة القروض الى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي الموحدة لشركة التصنيع من 6.0x الى 4.5x تقريباً بعد إستكمال الصفقة.

علما أنه لايمكن تحديد الأثر المالي المتوقع في الوقت الحالي نتيجة لإرتباط تلك الصفقة بسعر سهم شركة ترونوكس المدرج في السوق الامريكي وتغير أسعار صرف العملات الاجنبية وغيرها من العوامل الاخرى، وسوف يتم الإعلان عن الأثر المالي على صافي الدخل وحقوق المساهمين في تاريخ إستكمال الصفقة. 

وتجدر الاشارة أنه قد تم تعيين إتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة (HSBC Saudi Arabia LTD) وبريلا (Perella) لتقديم المشورة المالية وكليفورد تشانس وشركة أبو حيمد وآل الشيخ والحقباني (بالتعاون مع كليفورد تشانس) لتقديم المشورة القانونية فيما يتعلق بالصفقة. 
و كما ستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات جوهرية فيما يتعلق بالصفقة في حينها.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد