السبت, 15 مايو 2021

الجدعان: تخصيص مبالغ مالية إضافية لإنجاز مشروع مطار الملك عبدالعزيز وقطار الحرمين 

كشف محمد الجدعان وزير المالية خلال لقائه رجال الأعمال في مجلس الغرف السعودية مؤخرا، أنه تم تخصيص مبالغ مالية إضافية لإنجاز مشروع مطار الملك عبدالعزيز بجدة وقطار الحرمين بأسرع وقت لكي يمكنهما استقبال أعدادا كبيرة من المعتمرين. 
ووفقا لـ “الوطن” تتجه وزارة المالية إلى إصدار نشرات عن سير ميزانية الدولة بشكل ربع سنوي لتكون مبنية على الشفافية، حيث وعد وزير المالية محمد الجدعان رجال الأعمال بالالتزام بسداد مستحقات الدفع لمنشآت القطاع الخاص خلال 60 يوما حتى لو لم يصل أمر الدفع للوزارة، حيث دعاهم إلى مراجعته في حال وجود مبالغ متأخرة لدى أي جهة حكومية.

اقرأ أيضا

وتعهد وزير المالية محمد الجدعان، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، خلال اللقاء مع رجال الأعمال بتمكين القطاع الخاص من أداء دوره عبر تسهيل بيئة ممارسة الأعمال بالمملكة، وأنهما قاما باختصار كثير من الإجراءات في عدد من الجهات الحكومية لتسهيل بيئة الأعمال بالمملكة. وضربا مثالا على ذلك أنه عند استخراج سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار يتم حاليا فتح ملف بشكل آلي في وزارة العمل ومصلحة الزكاة، وأن لجنة وزارية على مستوى عال تعمل بشكل متواصل هدفها تحسين بيئة الأعمال بالمملكة، ورصد كافة الملاحظات.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالرياض رئيس اللجنة السعودية لشؤون سوق العمل في مجلس الغرف السعودية المهندس منصور الشثري لـ«الوطن»، أن رجال الأعمال طالبوا خلال لقائهم الأخير مع وزير التجارة والاستثمار، ووزير المالية أن تكون هناك لجنة مشتركة تقوم بمراقبة نمو منشآت القطاع الخاص، ورصد آثار تطبيق القرارات الأخيرة عليها، وأن يتم العمل سويا على صياغة مؤشرات دقيقة تقوم بقياس أداء المنشآت ومدى تأثرها ونسبة نموها، وأن تكون تلك المؤشرات خاصة بعمليات الرصد والمراقبة والتدخلات والمطلوبة، وذلك لإتاحة تطبيق مبدأ الشفافية والتشاركية ويعزز فعالية الحوكمة والإصلاح والتنفيذ.

وواصل المهندس الشثري، أن اللحنة ستتمكن من إطلاق مؤشرات دقيقة وسريعة للرصد حيث إنه ورد في برنامج التوازن المالي بند عن منهجية تفادي المخاطر المحتملة للإصلاحات أو القرارات التي لا شك تبدو الآثار السلبية على المنشآت الخاصة. وذكر أن من أوجه تفادي ذلك إنشاء أدوات لمراقبة الأداء وبناء نظام مراقبة متكامل.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد