السبت, 20 أبريل 2024

21 مليار ريال اجمالي الايرادات حتى العام 2020م

4 مليار إيرادات متوقعة للضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية و “الطاقة” خلال 2017

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع رصد لـ “مال” تجاوز ايرادات الدولة من فرض ضريبة انتقائية على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة 4  مليار ريال خلال العام الجاري 2017م، حيث من المزمع بدء تطبيق الضريبة بداية من شهر أبريل المقبل، حيث تشير اخر تقديرات متاحة إلى أن مبيعات مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية في السوق السعودية تصل لنحو 9.5 مليار ريال سنوياً.

وتعد المملكة تاسع أكبر معدل عالمي لاستهلاك الفرد للمشروبات الغازية بكمية 89 لتر للفرد سنويا وفقا لبيانات موقع “اطلس العالمي”. ووفقاً لتقديرات العاملين في الصناعة فإن الانفاق المحلي على المشروبات الغازية يقدر بنحو 4 مليار ريال سنويا، فيما تشير تقديرات المبيعات السنوية لمشروبات الطاقة إلى 5.5 مليار ريال مبيعات سنوية وذلك قبل قرار مجلس الوزراء بوقف اعلانات تلك الشركات.

اقرأ المزيد

وتترقب السوق السعودية بداية من شهر أبريل المقبل فرض ضريبة المنتجات الضارة وفقا لبرنامج التوازن المالي، اذ تدخل كل من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة اضافة للتبغ ضمن السلع التي سيتم فرض ضريبة انتقائية عليها تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في قرارات المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته السادسة والثلاثون بفرض ضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50% وعلى التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100% على أن يبدأ التطبيق بداية من الربع الثاني من العام الجاري 2017م اي بداية من ابريل المقبل بعد توقيع وزير المالية في شهر ديسمبر 2016م.

وفي ضوء التقديرات الحالية فإن فرض 50% ضريبة على مبيعات المشروبات الغازية والتي تقدر بنحو 4 مليار ريال، فإن قيمة الإيرادات المتوقعة من تلك الضريبة يقدر بنحو 2 مليار ريال. أما مشروبات الطاقة والتي تتباين الارقام التقديرية لها فإن مبيعاتها تقدر بنحو 5.5 مليار ريال ستوفر لخزينة الدولة نفس الرقم نتيجة لفرض 100% ضريبة على مبيعاتها وذلك بافتراض ثبات معدلات الاستهلاك وعدم تأثرها برفع الاسعار، وبالتالي فإن ايرادات الضريبة الانتقائية على المشروبين ستكون في حدود 7.5 مليار ريال سنويا ومع تطبيفها بداية من ابريل 2017م فإن ايراداتها خلال العام الجاري متوقع لها في حدود 5.5 مليار ريال.

إلا أن توقعات العاملين في الصناعة  تشير إلى انخفاض يتراوح ما بين 20 إلى 30% في المبيعات المحلية نتيجة لارتفاع الاسعار وهو ما يتوفع معه انخفاض ايرادات الضريبة المتوقعة بنفس النسبة  لتسجل نحو 4.2 مليار ريال خلال العام 2017م. وذلك باعتبار أن ايرادات الضريبة السنوية سيكون في حدود 5.6 مليار ريال أي بقيمة 16.87 مليار ريال خلال الثلاثة سنوات التالية للعام 2017م وبإحمالي 21 مليار ريال حتى العام 2010م.

وتسير فاعدة بيانات التجارة الخارجية على موقع الهيئة العامة للاحصاء إلى أن المملكة استوردت نحو 84 الف طن مشروبات غازية ومشروبات طاقة خلال العام 2016م بقيمة إجمالية تقدر بنحو 298 مليون ريال. وذلك مقابل 88 الف طن بقيمة 350 مليون طن في العام 2015م أي بانخفاض 4% للكمية المستوردة و 15% للقيمة وهو ما يشير إلى تراجع في أسعار الاستيراد.
 

ذات صلة

المزيد