الأربعاء, 24 أبريل 2024

“مال” تنفرد بنشر “معادلة” “الإسكان” لتقييم رسوم الأراضي.. والأربعاء أول الفواتير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف لـ “مال” المهندس محمد بن أحمد المديهيم المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الاسكان، الآلية التي تستند عليها الوزارة في تقدير قيمة الأراضي الخاضعة للرسوم، مشيرا الى أن آلية تقدير قيم الأراضي البيضاء تخضع لعدة معايير وفقاً للمادة الرابعة من اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، يتم بموجبها تحديد القيمة الإجمالية لكل أرض على حدة.

يأتي ذلك في وقت أكدت مصادر مطلعة لـ “مال” ان اول فواتير رسوم الاراضي البيضاء ستصدر يوم الأربعاء المقبل الذي يصادف 29 مارس الجاري الموافق 1 رجب للعام الهجري 1438.

وهنا عاد المديهيم ليبيّن، أن معامل توافر الخدمات والمرافق تشمل المياه والكهرباء وغيرها، إضافة إلى المرافق كالتعليمية والصحية والأمنية، منوّهاً إلى أن النسب المئوية لجميع هذه المعايير تم تحديدها من قبل لجنة “تقدير قيم الأراضي” المنصوص عليها في المادة الثالثة من اللائحة، وذلك وفقاً لمدى البعد والقرب.

اقرأ المزيد

وأوضح أن جميع الأراضي تخضع إلى معامل توافر الخدمات، ويتم بناء عليها تحديد قيمتها، فيما تقلّ القيمة في حال عدم وقوع الخدمة بالقرب منها، وحددت اللجنة نسبة 25% للكهرباء، ونسبة 11.4% للمياه، ففي حال عدم توافرها على بعد 500م من حدود الأرض فإنه يتم خصم النسبة المحددة من القيمة الإجمالية للأرض.

واضاف المديهيم أن المرافق التعليمية تشمل جميع أنواع المدارس، وتصل نسبتها إلى 5% في حال عدم وقوعها على مسافة 2000 متر من حدود الأرض، والأمنية 5%، في حال وقوعها على مسافة 5000 متر، والصحيّة 1% في حال حال وقوعها على مسافة 5000 متر.

ذات صلة

المزيد